2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

بطاطا اسرائيلية في اسواقنا

بطاطا اسرائيلية في اسواقنا
جو 24 :

رصدت «الدستور» وجود شحنات من محصول البطاطا الاسرائيلية تغرق الأسواق المحلية حاليا، حيث ان المنتج ضمن شوالات بلاستيكية لا تحمل اي بيانات انتاج مستوردة من اسرائيل وسعة الشوال الواحد (4) كيلو غرامات ويباع الكيلو بسعر دينار واحد وبغير توضيب ودون وضع ليبلات عليها.

 


وتبدو مواصفات البطاطا الاسرائيلية ان حبتها متوسطة وصغيرة ولونها اقرب الى البياض وذات ملمس ناعم وجميل ولا تحمل اتربة على الاطلاق، حيث يقوم تجار البيع بالمفرق بالاسواق المحلية بافراغها من الشوالات البلاستيكية وعرضها لاخفاء مصدر انتاجها الاسرائيلي في طريقة للتحايل على المستهلك خوفا من مقاطعة الشراء فيما لو انه علم ان المنتج اسرائيلي.

 


وبهذا الخصوص أبدى المزارعون استغرابهم من قرار وزارة الزراعة بمنح تصاريح باستيراد البطاطا من اسرائيل لتجار القطاع الخاص، في الوقت الذي رفضت فيه الموافقة على إدخال شحنات من المنتج قادمة من دول عربية وذات نوعية عالية الجودة، مطالبين إعادة النظر في أسلوب استيراد المحاصيل الزراعية والفترات الزمنية لذلك، على أن تتزامن مع موسم الانتاج الزراعي المحلي لحمايته من المنافسة.

 


واعتبر الاتحاد العام للمزارعين قرار وزارة الزراعة بمنح رخص استيراد البطاطا من اسرائيل لعدد من التجار، خطوة تؤثر سلبا على المزارعين وستكبدهم خسائر مالية نتيجة بدء موسم الانتاج المحلي من ذات المنتج، وتاليا بيع المحصول المحلي بسعر أقل من التكلفة الحقيقية لإنتاجه منعا لتكدس محاصيلهم.

 


وبين مدير عام الاتحاد المهندس محمود العوران أن ثمة كميات من محصول البطاطا الإسرائيلية تم إدخالها للأسواق المحلية، بالتزامن مع نضوج محصول البطاطا خلال الفترة المقبلة، مشددا على ضرورة إعطاء الأولوية في الاستيراد لإنتاج الدول العربية، وأن تقوم وزارة الزراعة بضبط مسألة الاستيراد للحيلولة دون إغراق الأسواق بمحاصيل تكون متوفرة محلياً.

 


وأشار العوران لـ»الدستور» إلى أن دخول البطاطا الإسرائيلية يوثر سلبا على المزارع الاردني الذي سيضطر لبيع صندوق البطاطا بسعر أقل من تكلفته أحيانا، حيث إن ذلك المنتج يعتبر المحصول الرئيسي لدى غالبية المزارعين الذي يعولون عليه في سداد ما عليهم من التزامات مالية تجاه المؤسسات الإقراضية المتعددة في ظل ضعف الحركة التصديرية الى الخارج تزامنا مع وجود الاختناقات التسويقية.

 


في غضون ذلك اكدت مصادر مطلعة في وزارة الزراعة منح رخص استيراد «محدودة» لعدد من التجار لاستيراد كميات قليلة من البطاطا ذات المنشأ الاسرائيلي ولفترة زمنية محدودة.الدستور

تابعو الأردن 24 على google news