jo24_banner
jo24_banner

لجنة لفلسطين في كل برلمان عربي

لجنة لفلسطين في كل برلمان عربي
جو 24 : بمشاركة وفد برلماني اردني برئاسة رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة افتتحت اليوم الاحد في دولة الكويت الشقيقة اجتماعات المؤتمر( العشرون للاتحاد البرلماني العربي) برعاية امير دوله الكويت سمو الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح .


وافتتح ولى العهد الكويتى الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، نائبا عن أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، المؤتمر الذى تستضيفه الكويت على مدى يومين تحت عنوان "القدس" عاصمة دولة فلسطين.


وحذر رئيس الاتحاد البرلماني العربي رئيس مجلس الامة مرزوق علي الغانم من محاولات "اسرائيل" اضرام نار التفرقة وتمزيق وحدة الصف العربي مؤكدا أهمية التضامن العربي باعتباره الشرط ألاساسي لتغيير الصورة بكاملها في الواقع العربي.


وقال في كلمة افتتاحية للمؤتمر ان قضية القدس والمسجد الأقصى تعيش في ضمير الانسان العربي وفي وجدان الانسان المسلم كجرح مفتوح لكرامته ومعتقده وكتهديد حقيقي لكيانه ووجوده معربا عن ثقته بالارتباط العضوي الوثيق بين الصراع العربي الاسرائيلي من جهة وبين كل من غياب الاصلاح وانتشار العنف بالعالم العربي والاسلامي.


وقال رئيس الاتحاد البرلماني الدولي عبدالواحد الراضي إن الاتحاد وقف مع الشعب الفلسطيني الشقيق في نضاله المشروع لتحقيق حقوقه ومطالباته المشروعة" من خلال العديد من توصياته وقراراته.


وأضاف الراضي ان هذه المطالب "لن تتحقق الا بتوفر ثلاثة شروط اساسية أولها وحدة الصف الفلسطيني وثانيها زيادة الدعم العربي للاشقاء الفلسطينيين بكل أشكاله لاسيما ماديا ومعنويا وثالثا حشد أوسع دعم وتأييد للشعب الفلسطيني في نضاله "وهنا يتضح الدور الاساسي للبرلمانات العربية والدبلوماسية والبرلمانية".


ودعا رئيس البرلمان العربي أحمد الجروان البرلمانات العربية الى الوقوف وقفة تضامنية صادقة مع مقاومة الشعب الفلسطيني وتمسكه بحقوقه الوطنية في اقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.


وقال الجروان ان الوقوف ضد تهويد القدس وطمس معالم هويتها لا يمكن أن يتأتي إلا "برصد كل تحركات الاحتلال الصهيوني ومقاومتها عالميا وإرسال رسالة الشعب العربي لمؤسسات المجتمع الدولي لوقف استقطاب العدو الصهيوني دعما لمخططاته الإجرامية في حق الشعب الفلسطيني".


من جهتة اكد الامين العام للاتحاد البرلماني العربي نور الدين بوشكوج ان العمل العربي المشترك هو "السبيل الانجع للوصول الى استعادة الحقوق العربية المشروعة وتحقيق اهدافنا في الامن والسلم والعدل".


وقال بوشكوج ان التحديات التي تواجه الدول العربية تعد احد العوامل العديدة التي" تفرض علينا فتح صفحة جديدة في التعامل والتعاون والتضامن بين شعوبنا ودولنا ونبذ خلافاتنا".


واوضح ان القدس تنادي اليوم لتوحيد الصفوف وتلبية ندائها "بالوقوف معها بكل ما نملك من امكانات مادية ومعنوية حتى تتحرر من الاحتلال والاستعمار وتستعيد دورها واشعاعها الحضاري في توحيد الامة".


وحضر حفل افتتاح اعمال المؤتمر رئيس الوفد رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة واعضاء الوفد النواب مفلح الرحيمي ، محمود الخرابشة ، علي بني عطا ، بدر الطورة ، سعد الزوايدة، الدكتورة فلك الجمعاني ، اضافة الى العين وجية عزايزة و العين حسن ابوناعمة و السفير الاردني في الكويت محمد الكايد .


وكان الوفد البرلماني الاردني وصل الكويت مساء امس السبت حيث كان في استقبالة نائب رئيس مجلس الأمة مبارك الخرينج ورئيس بعثه الشرف المرافقة النائب حمد سيف الهرشاني و السفير الاردني في الكويت .


وكان النائب محمود الخرابشة شارك في الاجتماع التنسيقي لرؤساء الوفود العربية المشاركة في المؤتمر امس السبت تم خلالة مناقشة عدد من القضايا و الموضوعات العامة التي تهم الاتحاد خاصة المتعلقة بالقضية الفلسطينة و الانتهاكات الاسرائيلية للمقدسات الاسلامية و المسيحية وبالذات في القدس الشريف .


وكانت اللجنة التنفيذية للاتحاد البرلماني العربي وافقت على تبني مشروعي قرار قدمهما مجلس النواب الاردني من خلال عضو اللجنة النائب محمود الخرابشة وهما الاول : دعوة البرلمانات العربية الى تشكيل لجنة خاصة باسم " لجنة فلسطين " في برلماناتها على غرار لجنة فلسطين المشكلة في البرلمان الاردني ، والثاني : دعم الاتفاقية الموقعه مؤخرا بين القيادتين الاردنية والفلسطينية التي تهدف الى حماية المقدسات الاسلامية والمسيحية في مدينة القدس .


وقال النائب محمود الخرابشة الذي شارك في اجتماع اللجنة ممثلا عن الشعبة البرلمانية الاردنية ان اللجنة وافقت على تبني مقترحين قدمهما مجلس النواب وتقرر رفعهما للمؤتمر للمصادقة عليهما.


واضاف الخرابشة ان اللجنة وافقت على اقتراح بتكليف رئيس الاتحاد البرلماني العربي تشكيل وفد برلماني عربي لزيارة الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن بالامم المتحدة لشرح أبعاد القضية الفلسطينية وانتهاكات الكيان الصهيوني للمقدسات في مدينة القدس.


وقال ان اللجنة وافقت اعلى استضافة لبنان للمؤتمر ال21 للاتحاد البرلماني العربي العام المقبل على أن يعقد في مصر اذا تعذر ذلك وفي حال تعذرت اقامته في مصر فسيعقد في المغرب على أن يتخذ رئيس الاتحاد القرار النهائي في هذا الصدد بالتنسيق مع رؤساء الوفود البرلمانية.


واوضح الخرابشة ان اللجنة التنفيذية الخاصة بمؤتمر الاتحاد البرلماني العربي أوصت ايضا بدعم مرشح الكاميرون مارتن تشونغونغ لمنصب الامين العام للاتحاد البرلماني الدولي وذلك في شهر اذار المقبل.
واختار رئيس الاتحاد البرلماني الدولي 20 مرشحا من بين 53 تقدموا لمنصب الامين العام للاتحاد البرلماني الدولي وأرسلت أسماؤهم الى اعضاء اللجنة التنفيذية الذين اختاروا بدورهم خمسة مرشحين لهذا المنصب.


وعلى صعيد متصل التقى الطراونة على هامش اعمال المؤتمر عددا من رؤساء الوفود المشاركة وتبادل معهم الحديث حول مختلف الموضوعات المعروضة على جدول اعمال المؤتمر .
تابعو الأردن 24 على google news