jo24_banner
jo24_banner

اتفاقيات لمشروع توسعة محطة تنقية الخربة السمرا

اتفاقيات لمشروع توسعة محطة تنقية الخربة السمرا
جو 24 :

وقعت في وزارة المياه والري اليوم الخميس اتفاقيات الغلق المالي لمشروع توسعة محطة تنقية الخربة السمرا لتنقية المياه العادمة بتمويل من مؤسسة تحدي الالفية الاميركية.

ووقع الاتفاقية عن الحكومة الاردنية وزير المياه والري المهندس محمد النجار وممثلون عن شركة مصنع السمرا المكونة من ائتلاف شركات سويز انفيرونمنت وانفلكوا ديجرمونت ومورجانتي جروب ومجموعة اتفاقيات الغلق المالي للمشروع.

ويهدف المشروع لتحسين الجوانب البيئية من خلال التعامل الملائم مع الكميات المتزايدة من مياه الصرف الصحي القادمة من محافظتي عمان والزرقاء وتوفير كميات اضافية من المياه المعالجة لإستعمالها من قبل المزارعين الذين يعتمدون عليها بشكل كبير في منطقة المشروع وفي وادي الاردن.

ويبدأ تنفيذ المشروع في شهر آب من العام الحالي على أن يكتمل تنفيذه خلال36 شهراً.

وقال وزير المياه والري ان المشروع سيسهم في تحسين الجوانب البيئية والاجتماعية والصحية للمواطنين، ويأتي ضمن المشروعات التي توليها الحكومة الاهتمام لتحسين التزود المائي ورفع كفاءة شبكات المياه والصرف الصحي في جميع مناطق المملكة ومنها المناطق الأكثر كثافة بالسكان.

وبين السفير الاميركي في عمان ستيوارت جونز اهمية مخرجات المشروع في قطاع المياه في الاردن واثره الايجابي على معيشة المواطنين.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لمؤسسة تحدي الالفية دانيال يوهانس أن استثمار275 مليون دولار من قبل المؤسسة للاردن بهدف دعم المشروع والمساعدة في تحسين القطاع المائي مهم جداً اذا ما نظرنا الى التحديات التي واجهت المشروع في المراحل السابقة باعتباره مشروعاً فريداً من نوعه.

وبين اهمية المشروع في تحسين الحياة المعيشية للمواطنين، وخفض معدلات الفقر وتحقيق النمو الاقتصادي المستدام، مؤكداً أن مؤسسة تحدي الالفية الاميركية ستعمل على انجاز المشروع في وقته المحدد وحسب الميزانية التي خصصت لهذه الغاية.

واشار المدير التنفيذي لمؤسسة تحدي الالفية المهندس كمال الزعبي الى مراحل المشروع والاعمال الانشائية التي التي ستحقق اعلى درجات الجودة والشفافية.

وبينت نائب الرئيس التنفيذي في البنك العربي خلود السقاف دور القطاع الخاص في الشراكة لدعم وتمويل وانجاز مثل هذا المشروع الحيوي وابعاده الاقتصادية على المواطنين في المنطقة.

تابعو الأردن 24 على google news