2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الغاز المصري منقطع عن الاردن منذ 5 أشهر

الغاز المصري منقطع عن الاردن منذ 5 أشهر
جو 24 : اكد مصدر حكومي رفيع المستوى في تصريح خاص لــ"العرب اليوم" ان الغاز المصري منقطع عن الاردن منذ خمسة اشهر، مشيرا الى ان الاردن تلقى وعودا من الجانب المصري لعودة ضخ الغاز بعد الانتهاء من صيانة الانبوب، الا ان ذلك لم يحدث حتى اليوم. واضاف ان الاتصالات الاردنية مع الجانب المصري مستمرة في هذا المجال مؤكدا ان الحكومة الاردنية تتلقى وعودا من مصر باعادة ضخ الغاز بمعدل 100 مليون متر مكعب يوميا.


وقال المصدر ردا على تصريحات السفير المصري في عمان خالد ثروت، ان الغاز المصري لم يصل الى الاردن منذ حوالي خمسة اشهر نافيا ما قاله السفير المصري ان الغاز انقطع لبضعة ايام فقط وان الغاز يصل للاردن بشكل منتظم.
وكان السفير المصري في عمان اكد في بيان صحافي امس الاول ان امدادات الغاز المصري للاردن تعرضت الى انقطاعات لايام قليلة فقط، وان الغاز يصل للاردن بانتظام وان لا انقطاعات طويلة.


ووقع الاردن مع مصر اتفاقية لتوريد 240 مليون قدم مكعب يوميا للمملكة ، إلا أن هذه النسبة تراجعت إلى 25 من مئة، في عام 2011، وصولا إلى 18 من مئة في عام 2012، نتيجة التفجيرات المتعاقبة في الخط الناقل للغاز بسيناء، شمال شرق مصر.


وعدلت مصر الاتفاقية مع الأردن لرفع سعر تصدير الغاز الطبيعي من 2.15 دولار إلى أكثر من 5 دولارات لكل مليون وحدة حرارية بريطانية، وذلك للكميات المتفق عليها حتى عام 2019، وبأثر رجعي منذ كانون الثاني 2012، على أن يتم تعديل سعر الغاز الطبيعي المصدر بعد ذلك كل سنتين، وفقا للقواعد المعمول بها في السوق العالمية.العرب اليوم
تابعو الأردن 24 على google news