jo24_banner
jo24_banner

الشمال بلا مياه طيلة الأسبوع القادم

الشمال بلا مياه طيلة الأسبوع القادم
جو 24 : قال المهندس محمد الربابعة مدير عام شركة مياه اليرموك ان الشركة ستقوم بإجراء عملية غسيل للخط الناقل الممتد من الزعتري - ام اللولو بكامل طاقته بعد أن تم غسله جزئيا بطاقة 750م3/س (محافظة المفرق) إلى حوفا (محافظة اربد)، وتستغرق عملية الغسيل التي تبدأ السبت المقبل أربعة أيام.



وبين المهندس الربابعة في تصريح صحفي اليوم أن الهدف من هذا الإجراء هو زيادة كميات المياه المدفوعة في الخط تمهيدا لتزويد المواطنين في الصيف المقبل، مؤكدا أن ذلك يستدعي إيقاف ضخ المياه عن عدد من المناطق التي تقع ضمن وقت وبرنامج غسيل الخط .

واضاف ان هذا الاجراء سيؤثر في محافظة اربد (لواء بني عبيد)على أجزاء من بلدة ايدون، ومخيم الشهيد عزمي المفتي ، والحصن، والصريح، و في (لواء الرمثا) على خط الشام في المناطق المرتفعة، وشرق مديرية مياه الرمثا، ودبة نمر، ومنطقة الضحضاح، ومنطقة الخزاعلة المرتفعة، ومنطقة البشابشة الشمالي ، وفي (قصبة اربد) ستتأثر مناطق المزار-حي الظهر، وحبكا، وجزء من حوفا المزار، والإبراهيمية، وفراس، والمقصورة الملكية، والفرقة 12، ورحابا الحي الشرقي، وزوبيا، ورحابا- الحي الغربي .

وفي (محافظة المفرق) ستتأثر مناطق قرى بني حسن الغربية، ووجزء من مدينة المفرق، وفي (محافظة جرش) سوف تتأثر مناطق القرى الشمالية التي تتزود من محطة البويضة/المفرق .

وأشار الربابعة إلى أنه ستتم زيادة كميات المياه التي ستضخ عبر ذلك الخط في أثناء عملية الغسيل لتصل إلى نحو 200م3/س مقارنة بما هي عليه حاليا والتي تقدر بنحو 700 متر مكعب بالساعة، وأن عملية الغسيل كان من المفترض أن تتم في شهر تموز الماضي،إلا أن حرص الإدارة على إيصال المياه للمواطنين وعدم الإخلال بادوار توزيع المياه خاصة أن عملية غسيل الخط تتطلب انقطاع المياه عن بعض المناطق وان الطلب على استهلاك المياه يزداد في فصل الصيف.

وأضاف المهندس الربابعه أن مديرية المختبرات في شركة مياه اليرموك ستعمل على اخذ العينات اللازمة طيلة مدة الغسيل الى حين استقرار نوعية المياه في الخط قبل البدء بعملية استئناف ضخ المياه وتزويدها للمواطنين.

ويذكر أن المرحلة الأولى لغسيل الخط من الزعتري الى ام اللولو انتهت في بداية عام 2013، وبلغت القدرة الاستيعابية له نحو 31 مليون متر مكعب سنويا وسيعمل على تحسين الوضع المائي في محافظات الشمال خاصة مع عمليات الحفر لآبار جديدة في منطقة المفرق والضخ من آبار الكورودور التي كانت تزود محافظة الزرقاء.

ومن الجدير ذكره أن طول الخط المذكور 47,8 كيلو متر بأقطار تتراوح بين 700-1000 ملمتر ويمتد من محطة الزعتري مرورا بخزان أم اللولو وصولا إلى خزان حوفا وبكلفة بلغت 34مليون دينار بتمويل من الوكالة الامريكية للتنمية. بترا.
تابعو الأردن 24 على google news