jo24_banner
jo24_banner

إلزام صاحب العمل بتوفير مربية مؤهلة لرعاية أبناء العاملين

إلزام صاحب العمل بتوفير مربية مؤهلة لرعاية أبناء العاملين
جو 24 :

قررت لجنة العمل والتنمية الاجتماعية النيابية برئاسة النائب المهندس عدنان العجارمة اعادة صياغة المادة 72 من القانون المؤقت رقم 26 لسنة 2010 (قانون معدل لقانون العمل).

 

جاء ذلك خلال اجتماع عقدته اللجنة الأربعاء بحضور امين عام وزارة العمل وعدد من رؤساء النقابات المهنية ورئيسة لجنة الحريات العامة وحقوق الانسان لدى نقابة المحامين ورئيسة لجنة المرأة في نقابة النقل الجوي وممثلى المركز الوطني لحقوق الانسان وغرفة صناعة الاردن ولجنة الانصاف في الاجور.

واستمعت اللجنة حسب العجارمة من الحضور الى وجهات نظرهم ومقترحاتهم وقررت اعادة صياغة المادة 72 من القانون على الشكل التالي: (أ) يلتزم صاحب العمل الذي يستخدم عددا من العاملين في مكان واحد لديهم ما لايقل عن 10 أطفال لاتزيد اعمارهم على 4 سنوات تهيئة مكان مناسب ليكون في عهدة مربية مؤهله لرعايتهم كما ويجوز لاكثر من صاحب عمل الاشتراك في تهيئة هذا المكان في منطقة جغرافية واحده شريطة عدم تحميل العاملين اي نفقات، (ب) يصدر وزير العمل التعليمات اللازمة لتنفيذ احكام الفقرة(أ) من هذه المادة على أن تتضمن الشروط والمواصفات المطلوبة لهذه الغاية.

وبين العجارمة ان اللجنة ستواصل دعوة الجهات المعنية بهذا الشأن خلال اجتماعاتها المقبلة بهدف مواصله تدارس واقرار ما تبقى من مواد القانون.

وعلى صعيد متصل عقدت لجنة الخدمات العامة والنقل النيابية اجتماعا ضمن سلسلة الاجتماعات التي تجريها اللجنة للوقوف على موضوع العاصفة الثلجية وتداعياتها وكيفية تعامل المؤسسات والأجهزة المعنية معها بحضور وزير الدولة لشؤون الإعلام والاتصال الدكتور محمد المومني ومدير عام مؤسسة الاذاعة والتلفزيون رمضان الرواشدة ومحافظ العاصمة ونائب مدير عام الدفاع المدني ومدير ادارة السير.

وقال رئيس اللجنة النائب المهندس عامر البشير ان شعار اللجنة لا لجلد الذات لا لأكباش الفداء لا لتبادل الاتهامات، مبينا ان هدفنا تسليط الضوء على هذه الأزمات ولاخذ العبر والدروس.

ووجهت اللجنة جملة من التساؤلات والاستفسارات حول الاستراتيجيات والخطط المستقبلية للحضور كل حسب موقعه، مثمنين في الوقت ذاته الجهود التي بذلتها وتبذلها المؤسسات والاجهزة الحكومية لمواجه الأزمات الناجمة عن الضروف الجوية الصعبة.

واكد وزير الدولة لشؤون الاعلام والاتصال الدكتور محمد المومني على الدور الذي يضطلع به الاعلام الرسمي المتمثل بتوعية وارشاد المواطنين في الظروف الصعبة اضافة الى التواصل والتنسيق المستمر مع كافة الجهات ذات العلاقة بما فيها الاعلام غير الرسمي، مشيرا الى ان الاعلام الرسمي هو ناقل للمعلومة وليس صانعا لها.

بدوره قال مدير عام مؤسسة الإذاعة والتلفزيون رمضان الرواشدة ان لدى المؤسسة خطة طوارئ للتعامل مع هذه الضروف رغم الامكانيات المحدودة وأن المؤسسة عملت على مدار الساعة وكانت على تماس مباشر مع الحدث واوصلت رسائل اعلامية تهدف للتكافل والتعاضد كما غطت المبادرات التي قام بها المواطنين.

وقدم نائب مدير عام الدفاع المدني عرضا شاملا حول خطة الجهاز والمهام والجهود التي يقوم بها، مثمنا التوجيهات الملكية السامية التي عززت الروح المعنوية لمنتسبي الجهاز.

ولفت مدير ادارة السير الى المعيقات والصعوبات التي حالت دون قيام البعض بواجبه على اكمل وجه مثل عدم انضباط المواطنين بارشادات وتعليمات ادارة السير مما ادى الى تعطيل المركبات وخلق ازمة مرور واغلاق اللطرق .


وحول دور الحكام الاداريين بين محافظ العاصمة انه لدى المحافظة خطة طوارئ شاملة تعمل على تحديث معلوماتها وترصد المناطق الاكثر تاثرا بالحالة الجوية وتشخيصها لاخذ الاحتياطات والتدابير اللازمة للتعامل معها.

تابعو الأردن 24 على google news