jo24_banner
jo24_banner

الطراونة: الحكومة تريد قانون انتخاب خلال شهر "صور"

الطراونة: الحكومة تريد قانون انتخاب خلال شهر صور
جو 24 :

قال رئيس مجلس النواب المهندس عاطف الطراونة ان الحكومة تريد من النواب انجاز قانون الانتخاب في شهر واحد، لافتا ان النواب تلقوا ذلك بشكل مفاجئ وتلقوه دون مقدمات.

 


حديث الطراونة جاء خلال رعايته لورشة حول تنظيم العلاقة ما بين النواب والإعلام أقامها راصد في البحر الميت، وقال فيها إن من الأهمية صياغة معايير تميز الإعلام المهني المُلتزم بحدود النقد السياسي والاقتصادي والاجتماعي، دون تجريح أو اغتيال للشخصية أو افتراء وتجن.

 


وقال الطروانة إن "قلة من الدخلاء على المهنة، وغير الملتزمين بمهنيتها وأدبياتها، التي فرضتها بيئاتنا الأخلاقية أولا، وحمتها القوانين السارية، أساؤوا لمعظم الصحفيين والإعلاميين الذين يمارسون مهنتهم باقتدار واحترام ومسؤولية".

 


ودعا الطراونة، إلى إعادة النظر في قوانين نقابة الصحفيين وحق الحصول على المعلومات والمطبوعات والنشر والعقوبات، وكل تشريع ينطوي على بند خفي يعيق مهمة الصحفي في تقصي الحقائق.

 


وأعرب عن أمله في أن تخرج هذه الورشة بتوصيات لمجلس النواب في مجال تحسين آليات العلاقة بين المجلس ووسائل الإعلام.

 


من جهته، أكد مدير مركز الحياة لتنمية المجتمع المدني (راصد) عامر بني عامر أهمية تفعيل الآلية بين مجلس النواب والصحافة والإعلام لتكون أكثر فعالية وانتاجية، مشيراً إلى أن العلاقة بين الجانبين "ليست نموذجية".

 


ولفت إلى أنه تم الاتفاق مع مجلس النواب لتوقيع مذكرة تفاهم ينتج عنها ميثاق شرف ينظم العلاقة بين الطرفين، والخروج بمجموعة توصيات تسهل وتنظم عمل ونشاط الإعلاميين والصحفيين مع وداخل مجلس النواب، كما أكد بني عامر، خلال افتتاح الورشة التي تتواصل أعمالها على مدى يومين، أهمية تطوير العلاقة وإيجاد حلقة لتجميع الطرفين وليس تفريقهما.

 


وقال عدد من النواب إنه يجب تصحيح العلاقة ما بين مجلس النواب والإعلام والصحافة، والعمل على معالجة الخلل بين الجانبين في حال وجوده.

 


وفيما أقر نواب بـ"عدم تنظيم الكتل النيابية داخل مجلس النواب"، واصفين إياها بـ"كتل هُلامية"، لفتوا إلى "وجود إنحياز من قبل الإعلام الرسمي واصفين إياه "بإعلام حكومة وليس إعلام دولة"، بالإضافة إلى "أن بعض الصحفيين يفتقرون إلى المهنية".

 


من جهتهم، أكد صحفيون وإعلاميون أن الصحافة والإعلام تعطي مجلس النواب حقه في التغطية الإعلامية والصحفية، مشددين على ضرورة التواصل ما بين الطرفين لتجاوز المعوقات أو الخلل الموجود، واقترح بعضهم آلية لـ"تدريب نواب على التعامل مع الصحافة والإعلام بشكل عام".

 


ودار خلال الورشة نقاش موسع بين النواب والإعلاميين، تناولوا فيه الأخطاء التي ترتكب من كل جانب، حيث اعتبرت النائب رلى الحروب أن إعلام مجلس النواب ضعيف كما ان أداء بعض النواب ضعيف وبسبب قلة خبرته يقدم أخطاء تعد طبقة من ذهب يستغلها بعض الإعلاميون، إلا أنها لفتت إلى ممارسات غير مهنية يمارسها بعض الصحفيين.

 

 

 

 

 

 

 

 

تابعو الأردن 24 على google news