2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

53 اتفاقية في غرفة تجارة عمان تنتظر التفعيل

53 اتفاقية في غرفة تجارة عمان تنتظر التفعيل
جو 24 : تنتظر 53 اتفاقية وقعتها غرفة تجارة عمان مع العديد من الغرف التجارية والصناعية العربية والأجنبية، تفعيلها لخدمة القطاع التجاري وفتح قنوات اتصال حقيقية وفاعلة مع المحيط الخارجي.

وقال رئيس غرفة تجارة عمان عيسى حيدر مراد ترتبط غرفة تجارة عمان مع نظيراتها من الغرف التجارية والصناعية ومؤسسات وهيئات ومجالس القطاع الخاص في مختلف البلدان والمدن إقليمياً ودولياً بــ53 اتفاقية ومذكرة تفاهم، منها 20 اتفاقية ومذكرة تفاهم مع دول عربية والباقي مع دول اجنبية.

وأضاف مراد في تصريح لوكالة الانباء الاردنية (بترا) ان أهمية الاتفاقيات التي ترتبط الغرفة بعضويتها تكمن في تنظيم علاقاتها مع باقي الغرف والهيئات، وتجسير فجوات والاتصال وتعزيز سبل تنميتها بين الجانبين باعتبارها جسر تلاقي بين المؤسسات الاقتصادية بمختلف الدول.

وأضاف مراد ان هذه الاتفاقيات ومذكرات التفاهم تتضمن بنودا لتبادل المعلومات والتشريعات والفرص التجارية والاستثمارية، وتنمية علاقات التعاون بين شركات ومؤسسات الأعمال والتجار لدى الطرفين وتشجيعهم على توسيع آفاق نشاطهم وروابطهم الاقتصادية والتجارية من خلال التنسيق والإعداد المتبادل لوفود وبعثات أصحاب الأعمال.

واوضح انها تتضمن بنودا لاقامة المعارض والأيام التجارية، وتقديم التسهيلات التي من شأنها تيسير السبل أمام تطوير العلاقات والفعاليات التجارية والاستثمارية المشتركة، ومساعدة كل طرف للأعضاء المنتسبين للطرف الآخر من خلال تقديم النصح والمشورة، وتوفير لاستشارات القانونية وكافة الحوافز الممكنة لتسهيل معاملات الطرف الآخر.

واعتبر رئيس الغرفة الاتفاقيات اداة مهمة وضرورية لحل اية خلافات تجارية تنشأ بين أعضاء الطرفين بالطرق الودية من خلال التحكيم والتوفيق والمصالحة، وتنظيم ورش العمل والندوات للتعرف على أنشطة وفعاليات الطرفين، وتقديم المعلومات التي يمكن أن تعمل على تسهيل أعمال التجار واستثماراتهم في البلد الآخر.

واكد ان نظرة فاحصة في هذه الاتفاقيات ونتائجها ومخرجاتها نجد أنها لم تحقق الأهداف والغايات المرجوة منها بالشكل المنشود، وذلك نتيجة للخلل الذي يتوجب معالجته في آليات متابعة وتنفيذ تلك الاتفاقيات لدى الغرفة وباقي الأطراف والجهات على حد سواء.

وقال ان مجلس ادارة الغرفة وضع على سلم أولوياته إعداد خطة عمل شاملة ومتكاملة لتفعيل الاتفاقيات والنهوض بأهدافها وغاياتها لتحقيق النتائج المرجوة منها وانعكاسها بشكل إيجابي ملموس على أعضاء الهيئة العامة للغرفة، وذلك من خلال تطوير آليات التواصل مع هذه الأطراف وتفعيل سبل المتابعة والتنسيق معها.

واكد مراد ان الغرفة بدأتً بمخاطبة هذه الجهات والأطراف لحثها على إحياء وتفعيل هذه الاتفاقيات بشتى السبل الممكنة كما تدرس تأسيس قسم خاص لتنمية العلاقات الدولية تكون من ضمن مهامه متابعة هذه الاتفاقيات وضمان تنفيذها بالشكل المطلوب.(بترا)
تابعو الأردن 24 على google news