jo24_banner
jo24_banner

الحروب: تعديلات واسعة على "المطبوعات والنشر" قريبا

الحروب: تعديلات واسعة على  المطبوعات والنشر قريبا
جو 24 : صرحت رئيسة لجنة الحريات وحقوق الإنسان النائب د. رلى الحروب أن لجنة فنية مصغرة مؤلفة من لجنتي الحريات والتوجيه الوطني تعكف حاليا على وضع تعديلات واسعة على قانون المطبوعات والنشر لمواءمة القانون مع التزامات الأردن الدولية تجاه حرية الصحافة وحرية الرأي والتعبير.

وقالت الحروب إن الحكومة ستحيل إلى مجلس النواب هذا الأسبوع قانون نقابة الصحافيين، وهو ما سيجعل التعديلات تأتي ضمن منظور شامل لعلاقة العاملين في الإعلام بمؤسساتهم وبالنقابة وبالقانون.

وأكدت الحروب أن التعديلات المتعددة التي طرأت على القانون تجاوزت في غالبيتها حدود التنظيم إلى التقييد، وهو ما أدى إلى انتقادات واسعة في مجلس حقوق الإنسان في جنيف في آذار الماضي، حيث جاءت معظم التوصيات تطالب بتعديل قانون المطبوعات والنشر.

وحثت الحروب زملاءها النواب على الاضطلاع بدورهم الدستوري في اقتراح مشروعات القوانين والمبادرة إلى تعديلها، بدلا من انتظار ما تأتي به الحكومات، وأكدت أن لجنتي الحريات والتوجيه الوطني تعملان من منظور هذه المبادرة النيابية لتعديل جملة من القوانين المتعلقة بحرية الرأي وحرية الإعلام وعلى رأسها قوانين المطبوعات والنشر، وحق الحصول على المعلومات، وحماية أسرار ووثائق الدولة، والمرئي والمسموع، وجرائم نظم المعلومات الالكترونية، بالإضافة إلى مواد في قوانين أخرى ذات صلة.
تابعو الأردن 24 على google news