jo24_banner
jo24_banner

عطية: لماذا لم تضمن الحكومة حرية الاعلام؟

عطية: لماذا لم تضمن الحكومة حرية الاعلام؟
جو 24 :

وجه النائب خليل عطية عدة اسئلة الى رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور و تطرق لموضوعي نشر الوعي بحقوق الانسان واغلاق المدرج الشمالي في مطار الملكة علياء الدولي وتاليا نص الاسئلة :

 

ماهي الخطط المستهدفة لنشر الوعي بشأن حقوق الانسان ونتائج هذه الخطط وما هي العوائق امام تنفيذها؟ و ما هو دور وزارة التربية ووزارة التعليم العالي في نشر ثقافة حقوق الإنسان ومناهج كليات الحقوق في المدارس والجامعات الخاصة والرسمية؟ .

 

وطالب عطية بتزويده بنتائج اللجنة الخاصة (الأولية، النهائية) بمتابعة تنفيذ التوصيات التي تضمنها تقرير حقوق الانسان في الاردن والصادر عن المركز الوطني لحقوق الانسان لعام 2012 ؟ و ما هو الموقف الاردني الرسمي اتجاه توصيات مجلس حقوق الانسان في جنيف ؟ وما هي الالزامية الدولية القانونية لهذه التوصيات؟ هل يؤثر عدم تنفيذها على موقع الاردن في المحافل الدولية سيما المتعلقة بحقوق الانسان؟. وما هو ترتيب الاردن الدولي في مجال حقوق الانسان منذ تأسيس المركز الوطني لحقوق الانسان؟و ما هي الاسباب وراء رفض الحكومة الاردنية التوصيات الصادرة عن مركز حماية وحرية الصحفيين سيما المتعلقة بابطال التعديلات الأخيرة التي جرت على قوانين العقوبات والمطبوعات والنشر وجرائم انظمة المعلومات واجراء تعديلات على قانون المطبوعات والنشر وازالة العقوبات المالية والغاء شرط الترخيص المسبق وضمان حرية الاعلام والانترنت؟

 

كما طالب بتزويده بتوصيات المركز الوطني لحقوق الإنسان منذ تأسيسه حتى تاريخه سيما المتعلقة بحقوق المرأة والطفل وتعديل التشريعات اللازمة، وما تم تنفيذها من قبل الحكومة والعوائق.

 

وتساءل عطية عن اسباب تراجع حرية التعبير وحرية الاعلام والانترنت في الاردن بالمقارنة مع الاعوام (2009-2012) مع تشديد الاهتمام والتوصيات الصادرة عن المركز الوطني لحقوق الانسان لهذه الحريات؟و لماذا لا يتم تسليط الضوء على تقارير حقوق الانسان في الاردن بشكل اعلامي اوسع ومناقشة كل القضايا المتعلقة بحقوق الانسان ؟. وما هي الاسباب وراء رفض ما يقارب 23 توصية صادرة عن مجلس حقوق الانسان الدولي ودراسة 13 توصية اي جعلها معلقة فيما يخص حقوق الانسان في الاردن والتي قبلها (126) توصيته.

 

كما وجه عطية اسئلة تتعلق بالمدة التي تم فيها اغلاق المدرج الشمالي في مطار الملكة علياء وما هي الاسباب وراء ذلك ومتى سيتم إعادة تشغيله؟ وما هي نتائج الخسارة المتحققة على الملكية الأردنية نتيجة عدم استعمال هذا المدرج؟ و لماذا لا يتم تركيب اجهزة ملاحة على المدرج الجنوبي للمساعدة في الهبوط والاقلاع في حالة الرؤية المنخفضة والهواء الشرقي؟ و كم بلغت مديونية الملكية الاردنية لشركة مصفاة البترول الاردنية ؟.

تابعو الأردن 24 على google news