jo24_banner
jo24_banner

كارثة انسانية تهدد غزة بعد نفاذ 253 صنفا دوائيا

كارثة انسانية تهدد غزة بعد نفاذ 253 صنفا دوائيا
جو 24 :

حذرت وزارة الصحة في الحكومة الفلسطينية المقالة من تداعيات نفاد 253 صنفاً من الأدوية الأساسية و 211 صنفاً من المستهلكات الطبية.

وقال مدير مستشفى النصر للاطفال الدكتور نبيل البرقونى في بيان صحفي اليوم ان عدم توفر حقن (أي في آي جي) الوريدية المستخدمة في علاج نقص المناعة عند الكبار و الصغار، وحالات نقص الصفيحات الوردي المناعي للأطفال والمرضى الذين يعانون من مرض الكوساكى وهو مرض التهابات الأوعية الدموية و خاصة شرايين القلب والشلل المفاجئ سؤدي حتما الى وفاة هؤلاء المرضى.

من جهته وصف مدير عام الإدارة العامة للصيدلة الدوائية في غزة الدكتور منير البرش الأزمة بـ"الأسوأ التي يعانيها القطاع الصحي في قطاع غزة ، بعد أن سجلت أعلى مستوياتها، وأصبحت تشكل خطراً حقيقياً على المنظومة الصحية والخدمات المقدمة لنحو 7ر1 مليون فلسطيني. واكد أن قطاع الأدوية مهدد بالانهيار بسبب التسارع الكبير في النقص الدوائي الذي وصل إلى مرحلة حرجة جداً و سيؤثر على قطاعات واسعة من الخدمات الصحية، مبيناً أن عدد الأدوية النافدة في مستودعات الأدوية وصل إلى حد لا يمكن السكوت عليه.

واشار إلى أن مرضى الكلى والقلب والسرطان والعديد من الأقسام الحيوية الأخرى يواجهون مشاكل خطيرة بعد نفاد عدد كبير الأدوية والمهمات الطبية، محذرا من وقوع كوارث إنسانية في مستشفيات القطاع جراء ذلك. "بترا"

تابعو الأردن 24 على google news