2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

تراجع الصادرات الأردنية لاوكرانيا 50% بفعل الازمة السورية

تراجع الصادرات الأردنية لاوكرانيا 50 بفعل الازمة السورية
جو 24 : قال سفير اوكرانيا لدى الاردن الدكتور سرهي باسكو ان الصادرات الاردنية تراجعت خلال العام الماضي بنسبة 50 بالمئة بفعل الازمة السورية واصفا العلاقات بانها ممتازة ويسعى الجانبان الى تعزيزها على مختلف الصعد.

واضاف في مؤتمر صحافي بمناسبة الذكرى 95 لتوحيد اوكرانيا الشرقية والغربية التي تصادف الثاني والعشرين من كانون ثاني من كل عام ان الازمة السورية اسهمت في تراجع قيمة الصادرات الاردنية بنسبة 50 بالمئة وبلغت 13 مليون دولار من اصل 426 مليون دولار قيمة التبادل التجاري بين البلدين.

وردا على سؤال حول دعم اوكرانيا للأردن لمواجهة تداعيات الازمة السورية قال ان بلاده قدمت بمبادرة من رئيسها حوالي مليون غريفين للأمم المتحدة لمساعدة اللاجئين السوريين وابدت استعدادها لارسال مستشفى ميداني لتقديم العون الطبي مشيرا الى ان الظروف الاقتصادية الصعبة التي تواجه اوكرانيا في هذه المرحلة تحول دون تعزيز مساهمتها في جهود الدعم الانساني للازمة السورية.

واكد السفير باسكو اهمية دعم الاردن لمواجهة تحديات الازمة السورية خاصة وان الاردن يتمتع بقدرات طبية عالية وان المطلوب دعم جهوده لمواجهة تداعيات هذه الازمة ومن ضمنها علاج الجرحى والمصابين السوريين.

وعرض السفير باسكو علاقات التعاون الاردني-الاوكراني وقال ان الجانبين سيلتقيان في اجتماعات اللجنة العليا المشتركة بين البلدين وان ابرز بنودها سيكون موضوع الفوسفات الاردني الذي وصفه بانه عالي الجودة الا انه يصل الى ميناء اوديسا الاوكراني بأسعار تزيد بنسبة 50 بالمئة عن الاسعار العالمية.

واكد اهمية الزيارة التي قام بها جلالة الملك عبدالله الثاني الى اوكرانيا في شهر حزيران عام 2011 والتي تبعها زيارة لرئيس اوكرانيا فيكتور يانكوفيتش عام 2012 وقال ان الزيارتين شكلتا مدماكا صلبا لعلاقات التعاون الثنائي بين البلدين اللذين يملكان مقومات لعلاقات صلبة.

واضاف الدكتور باسكو ان العلاقات الثنائية بين البلدين تشهد نشاطا ملحوظا على مختلف الصعد السياسية والاقتصادية والثقافية من خلال فعاليات رسمية وشعبية تتبادل الزيارات بين البلدين الصديقين.

وبهذا الخصوص قال ان اللجنة المشتركة العليا بين البلدين ستلتقي في شهر مايو المقبل للبحث في سبل تعزيز علاقات التعاون الثنائي خاصة توسيع التبادل التجاري بين البلدين .

وامتدح الدكتور باسكو علاقات التعاون الاقتصادي بين الاردن واوكرانيا مشيدا بتعاون الاردن الرسمي والقطاع الخاص لتعزيز العلاقات الاقتصادية بما يخدم مصالح البلدين والشعبين الصديقين.

واشار الى ان اعداد الطلبة الاردنيين الذين يدرسون في اوكرانيا في تزايد ويراوح عددهم عند 700 طالب سنويا مبينا ان اجمالي عدد الطلبة الاردنيين في اوكرانيا يقدر بحوالي اربعة الاف وخمسمائة طالب وطالبة يدرس غالبيتهم التخصصات الطبية.

واكد الدكتور باسكو اهمية الزيارة التي سيقوم بها رئيس البرلمان الاوكراني للاردن خلال النصف الاول من العام الحالي على رأس وفد من لجنة الصداقة الاردنية-الاوكرانية مشددا على اهمية الزيارة في تعزيز علاقات التعاون بين البلدين الصديقين.

واشاد بدور جمعية الصداقة الاردنية –الاوكرانية التي يرأسها رئيس مجلس النواب عاطف الطراونة مؤكدا اهميتها في تعميق اواصر تعاون البلدين لخدمة الشعبين الاوكراني والاردني.

وقال ان اوكرانيا ستستضيف خلال شهر مايو المقبل المؤتمر الطبي الاوكراني-الاردني الثاني بالتزامن مع ذكرى ميلاد الشاعر الاوكراني الكبير تاراس شيفشنكو معربا عن شكر بلاده وتقديرها لإطلاق اسم شيفشنكو على احد شوارع العاصمة عمان ومدينة مأدبا.

وفي الشأن السوري قال ان مؤتمر جنيف يعد احد الخطوات المهمة نحو حل الازمة والاهتمام بالموضوع الانساني ومعاناة الشعب السوري وتداعيات ازمته.

واكد الدكتور باسكو اهمية التوافق الذي تمت التوصل اليه اليوم لإنهاء الازمة في اوكرانيا والوصول الى توافق وطني يعيد البلاد نحو مسار الاستقرار والتقدم والازدهار مشيرا الى ان القرارات التي اتخذها البرلمان الاوكراني اليوم حظيت بقبول المجتمع الاوكراني والدولي.

وعن ذكرى توحد اوكرانيا بشقيها الشرقي والغربي قال الدكتور باسكو ان الوحدة تمت عام 1918 واصفا يوم التوحد بانه كان تاريخيا لاوكرانيا والشعب الاوكراني.
(بترا)
تابعو الأردن 24 على google news