jo24_banner
jo24_banner

وزيرة النقل: مطار "إيلات" لا يتماشى مع اتفاقية السلام

وزيرة النقل:  مطار إيلات لا يتماشى مع اتفاقية السلام
جو 24 :

اجابت وزيرة النقل لينا شبيب على اسئلة النائب عدنان الفرجات بخصوص انشاء مشروع مطار شمالي مدينة ايلات من قبل "الاسرائيليين".
وقالت في جوابها ان مشروع المطار "لايتماشى مع اتفاقية السلام المعقودة مع الجانب الاسرائيلي"، وان "اسرائيل" "لم تقم بوقف انشائه كونه "قراراً سياساً" من رئيس الوزراء الاسرائيلي"، مشيرة إلى ان الاجتماعات الثنائية "ما تزال مستمرة حول الموضوع".
واضافت ان للمشروع تأثيرا كبيرا على سلامة عمليات مطار الملك الحسين الدولي وتقليل قدرته الاستيعابية وذلك لقرب المسافة الافقية بين المطارين والذي يحد من عمليات الاقلاع والهبوط وتداخل متطلبات السلامة الجوية بين المطارين.
وعن تأثيره على الاقتصاد الاردني بينت ان للمشروع "اثرا كبيرا جدا خصوصا مع الاستثمارات الهائلة في منطقة العقبة الاقتصادية الخاصة من النواحي الاقتصادية والسياحية".
كما ان المشروع يؤثر ايضا على السلامة الجوية في مطار الحسين لقربه منه ولا توجد مسافة افقية كافية للفصل بين المطارين، فضلا عن ان المطار المنوي انشاؤه لا يلبي المتطلبات الدولية للمطارات وفقا لاحكام منظمة الطيران المدني الدولي وحسب معاهدة شيكاغو.
وأوضحت ان "لاعلاقة" للمشروع بإلغاء فكرة انشاء مطار في جنوب المملكة بالقرب من البتراء حيث ان سبب الالغاء هو عدم وجود جدوى اقتصادية، اضافة الى وجود مطار الملك الحسين الدولي ومطار الملكة عليا قرب الموقع المقترح ولا زالت القدرة الاستيعابية للمطارين كبيرة، اضافة الى ان تكاليف الانشاء والتشغيل مرتفعة غير متوفرة.

تابعو الأردن 24 على google news