2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

250 مليون دولار من الكويت للاردن الشهر المقبل

250 مليون دولار من الكويت للاردن الشهر المقبل
جو 24 : تلقى الاردن تاكيدا من دولة الكويت بانها ستورد مطلع الشهر المقبل مبلغ 250 مليون دينار، سيتم ايداعها وديعة في البنك المركزي الاردني ضمن حصتها من المنحة الخليجية البالغة 1.250 مليار دولار، ليصل مقدار المبالغ التي حولتها الكويت لــ"المركزي الاردني" الى 750 مليون دولار بعد ان اودعت مطلع العام الماضي 500 مليون دولار.


وعلمت "العرب اليوم" من مصادر موثوقة ان الكويت كانت قد ابلغت الاردن نهاية العام الماضي بانها ستورد دفعة جديدة من حصتها في المنحة الخليجية مطلع عام 2014 مؤكدا انه تم التاكيد للاردن انه سيتم توريدها مطلع الشهر المقبل.
ورصدت الحكومة 1.268 مليار دولار في موزانة 2014 للانفاق على المشروعات الراسمالية، جزء كبير من هذه المخصصات ممول من المنحة الخليجية، ما كان له الاثر الكبير في تخفيف الضغط على الموازنة العامة.


وكانت دولة الامارات اودعت العام الماضي كامل حصتها البالغة 1.250 مليار دولار في البنك المركزي الاردني، وكذلك دولة الكويت 500 مليون دولار والمملكة العربية السعودية 250 مليون دولار، اما دولة قطر فلم تورد اي مبلغ حتى الان، وسط تضارب انباء بعدم رغبتها المشاركة في المنحة التي اقرها مجلس التعاون الخليجي البالغة قيمتها 5 مليارات دولار.


وكان المجلس الاعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربي في دورته الـ 32 المنعقدة خلال شهر كانون الاول من عام 2011 تخصص منحة بقيمة 5 مليارات دولار امريكي لتمويل المشروعات التنموية في الاردن وعلى مدى خمس سنوات، وتم تقسيم المبلغ بين كل من "السعودية والامارات والكويت وقطر بمقدار 1.25 مليار دولار لكل دولة.


وقدم الاردن حزمة من المشروعات التي يرغب بتمويلها من المنحة الخليجية في الربع الاول من عام 2013 وهي عبارة عن مشروعات مقترحة بقيمة 5 مليارات دولار واقرها مجلس الوزراء وتم عرضها على الدول المانحة وتم البدء بتنفيذ هذه المشروعات.


وشدد رئيس الوزراء الدكتور عبدالله النسور خلال اجتماع عقده اواخر العام الماضي على ضرورة التسريع في انجاز المشروعات الممولة من المنحة الخليجية، كما هو مخطط لها، داعيا الوزراء والامناء العامين وممثلي المؤسسات الى التنسيق مع الوزارات المنفذة لتزويد وزارة التخطيط والتعاون الدولي بالمطالبات المالية المدفوعة لتنفيذ المشروعات الممولة واتخاذ الاجراءات اللازمة لتوفير المناقلات المالية المطلوبة وصرف المخصصات المالية المرصودة كاملة.

ومن ابرز المشروعات التي تم تحديدها للاستفادة من المنحة الخليجية، مشروع الطاقة الشمسية لتوليد الطاقة الكهربائية باستخدام الخلايا الشمسية في القويرة ومشروع طاقة الرياح لتوليد الطاقة الكهربائية في معان ومشروع بناء سعات تخزينية استراتيجية للمشتقات النفطية الخفيفة بأنواعها في وسط عمان ومشروع ميناء الغاز الطبيعي المسال في العقبة ومشروع انشاء وصلة سكة حديد الشيدية ومحطة اعادة التحميل في وادي اليتم والربط للنقل العام بين عمان والزرقاء وخط سكة حديد عمان الزرقاء كما تم ادراج مشروعات جديدة ضمن تم رصد مخصصاتها في قانون موازنة 2014.العرب اليوم
تابعو الأردن 24 على google news