jo24_banner
jo24_banner

الأمراض السارية في الأردن

الأمراض السارية في الأردن
جو 24 : بدأت وزارة الصحة اخيرا بتحديث قائمة الامراض الواجب الابلاغ عنها ودليل رصد الامراض السارية لعام 2014 بما يتفق مع المتغيرات الوبائية المحلية والعالمية وظهور بعض الامراض المستجدة والمنبعثة.

وتوقع مدير مديرية الامراض السارية في وزارة الصحة الدكتور محمد العبداللات الاربعاء الانتهاء من اعداد الدليل بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية بنسخته النهائية خلال شهرين.

وقال ان من الامراض الجديدة التي ظهرت في الاردن خلال السنوات الثلاثة الاخيرة من اعداد اخر دليل لرصد الامراض السارية عام 2010 متلازمة الشرق الاوسط التنفسية( الكورونا) والركتسيا (مرض عابر للقارات ينتقل عن طريق لدغ الجراد او الكلاب وهو غير معد وذو سبب بكتيري) وغيرها من الامراض.

ويهدف هذا الدليل الى توفير مصدر للمعلومات للتعرف على الامراض السارية وكيفية التعامل مع المرضى والمخالطين بغية السيطرة على المرض ومنع انتشاره.

ولفت الدكتور العبداللات الى تنفيذ الوزارة عدد من ورشات العمل في المركز والمحافظات للتدريب على اخر المستجدات والتحديثات في دليل الرصد وتفعيل برنامج الرصد بغية تعزيز وتقوية النظام على مستوى المملكة.

وفيما يخص تحديث قائمة الامراض الواجب الابلاغ عنها والتي تحتوي حاليا على 44 مرضا سيتم اضافة امراض حسب المستجدات الاخيرة من خلال لجان فنية وطنية متخصصة في هذا المجال.

يشار الى ان قائمة الامراض الواجب الابلاغ عنها تقسم الى مجموعتين تعنى المجموعة (أ) بالابلاغ المباشر والفوري عن المرض من قبل مديريات الصحة ومنها امراض السحايا الوبائي والكوليرا والتسممات الغذائية فيما تعنى مجموعة (ب) بالامراض التي يبلغ عنها اسبوعيا او شهريا ومنها التهاب الكبد (أ و ب) والتيفوئي والحمى والمالطية وغيرها.

وقامت مديرية الامراض السارية بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية من بداية العام الحالي حسب مديرها العبداللات باصدار نشرة اسبوعية دورية تحتوي على اهم الاحداث الصحية التي تتعلق بالامراض السارية للاسبوع الوبائي المعني تسلط الضوء على اي مرض يشكل مشكلة صحية على مستوى المملكة.

واعتبر العبداللات الاردن من الدول الرائدة على مستوى اقليم شرق المتوسط التي تقوم باصدار نشرة وبائية دورية اسبوعيا. بترا.
تابعو الأردن 24 على google news