jo24_banner
jo24_banner

ابو رمان : 30000 ألف شخص سيخسرون وظائفهم بسبب منع الاراجيل

ابو رمان : 30000 ألف شخص سيخسرون وظائفهم بسبب منع الاراجيل
جو 24 :

اكد النائب معتز ابو رمان ان قرار منع الاراجيل في الاماكن العامة من شأنه ان يتسبب بفقدان ما يقارب 30000 الف شخص لوظائفهم.

وقال ابو رمان في تصريحات صحفية حيال القرار انه كان الاولى على الحكومة اغلاق النوادي الليلية ،مشيرا الى ''لا توجد تشريعات تمنع التدخين في الأماكن العامه و هذا معمول به في الأردن و لكني لم أسمع ابدا عن تشريعات تمنع التدخين في المقاهي المخصصه له في اي دوله بالعالم !!''.

وتاليا نص التصريح :



لا بد أن العديد منكم قد سمع بهذا القرار و الذي يبدو أن من يدافعون عنه يبررون ذلك بأنه ينسجم مع توجيهات منظمة الصحه العالميه و أخطار التدخين الصحيه و كما أنه يلحق الضرر بالشباب و باعتبار ان التدخين بجميع اشكاله عادة سيئه و غير محموده ، و أن الأراجيل تجمع مع الضرر بالصحه مفسدة" للوقت ، و لكن ذلك القرار لا يمكن ان يدرس بمعزل عن واقعنا الأجتماعي و الأقتصادي و ذلك للأسباب التاليه :

1- هنالك ما يزيد عن سته اّلاف رخصه لمقاهي بيع الاّراجيل ، و لو أفترضنا بالمتوسط عدد العاملين الأردنين بهذه المحلات فلن يقل عن 5 اشخاص و بالتالي 30000 موظف ، قد يفقدون وظائفهم .

2- الاستثمار بالمقاهي و عقود الايجار و الامتلاك لا تقل عن 200 مليون دينار بأقل تقدير ، و حجم المبيعات السنوي لن يقل عن 350 مليون دينار سنويا تساهم في رفع قيمة الناتج المحلي الاجمالي و يدخل في ذلك قطاع السياحه برمته..

3-أغلاق محلات الاّراجيل ليس أولى من أغلاق النوادي الليلية و التي ستزدهر اذا أعتبرنا ان رواد المقاهي قد يجدون ملاذا" للترفيه في هذه النوادي بعد أغلاق المقاهي التى اعتادوا الذهاب اليها ، و الضرر الصحي و الاجتماعي من ارتفاع وتيره المشروبات الكحوليه أخطر بكثير.

4-عدم بيع الاّراجيل في المقاهي لن يحد من التدخين بالضروره لأسباب كثيره ، اولا" انها عاده شخصيه و يمكن الحصول عليها في المنازل .

5-توجد تشريعات تمنع التدخين في الأماكن العامه و هذا معمول به في الأردن و لكني لم أسمع ابدا عن تشريعات تمنع التدخين في المقاهي المخصصة له في اي دوله بالعالم !!

بالمحصله نجد أن هذا القرار ليس من الممكن تطبيقه , و أجد نفسي معارضا" له اذا قدم على هذه الأليه و سأطرح الأستعاضه عنه بقرارات اكثر جدوى اذا أردنا الحد من ظاهره الاّراجيل ، مثل التوعيه الارشاديه لمضار الأراجيل ، و منع بيع الارجيله لمن هم دون الثامنه عشره ، و تخصيص أماكن لغير المدخنين داخل المقاهي ، و رفع رسوم منح الرخص ، و أشتراط نظام تهويه و شفط داخل المقاهي .

بقى ان نقول ان الأراجيل اصبحت متنفسا للكثيرين ، خصوصا في ظل الأوضاع المحبطة التي نعاني منها ...و ليست ضمن سلم الأولويات للاصلاحات التي ننشدها و ارجو أن لا يفهم من كلامي أني اشجع على التدخين و لكني اتحدث بواقعية بعيدا عن التجميل و التنظير ..

معتز أبو رمان
نائب وطن

تابعو الأردن 24 على google news