2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

مدينة صناعية في كل محافظة

مدينة صناعية في كل محافظة
جو 24 : يعكف الاردن على اقامة مدن صناعية في جميع محافظات المملكة لتهيئة البيئة الاستثمارية وتشغيل ابناء المحافظات في مواقعهم، بما يدعم الاقتصاد الوطني الذي يواجه تحديات كبيرة.


والمدن الصناعية هي مساحة من الاراضي الواقعة خارج حدود البلديات او داخلها يحدد استعمالها كمنطقة صناعية بموجب القانون وتخصص لاحتواء الصناعات والخدمات اللازمة لها بموجب قرار من مجلس الوزراء.


الرئيس التنفيذي لشركة المدن الصناعية الأردنية الدكتور لؤي سحويل اعلن في حديثه مع "العرب اليوم" انه سيتم خلال 18 شهرا المقبلة المباشرة باعمال انشاء مدن صناعية في جميع محافظات المملكة، مشيرا الى وجود 5 مدن صناعية قائمة حاليا، وواحدة قيد الانشاء، و 4 مدن صناعية جديدة سيتم انشاؤها.


وبين ان اقامة مدن صناعية في جميع محافظات المملكة، يحقق عائدا اقتصاديا يتمثل بتشغيل ابناء المحافظات وتوفير فرص عمل لهم دون الحاجة الى التنقل الى محافظات اخرى، كما يساعد على تنمية المحافظات، مشيرا إلى عدد فرص العمل التي يمكن ان تحققها كل مدينة صناعية يعتمد على عدد السكان في تلك المحافظة وطبيعة الصناعات التي ستقام فيها.


واضاف ان اجمالي حجم الاستثمارات في المدن الصناعية المقامة في المملكة حتى نهاية عام 2013 بلغ 2 مليار دينار، بعدد مشروعات صناعية بلغ 617 مشروعا، وفرت فرصة عمل بحوالي 40 الف فرصة.


وتوزعت الاستثمارات على 5 مدن صناعية، ابرزها مدينة الموقر التي تتميز بموقعها الاستراتيجي على الطريق الدولي الذي يربط الأردن بالعراق والسعودية، حيث استقطبت 22 شركة، بحجم استثمارات 225.3 مليون دينار، ووفرت 2120 فرصة عمل.
واعلن مجلس الوزراء الاسبوع الماضي الموافقة على إقامة مدينة صناعية في محافظة البلقاء وتوجهها لاقامة مدن صناعية في محافظات جرش، مادبا والزرقاء، بهدف تنميتها.


واوضح سحويل ان المنطقة الصناعية في محافظة البلقاء ستكون قريبة من مدينة السلط، وستخصص للصناعات الصديقة للبيئة لقربها من المدينة مثل صناعة الالبسة، الادوية والصناعات الغذائية، وسيتم طرح العطاءات الخاصة بها في الفترة القادمة.


واضاف ان اول مدينة صناعية ستتم المباشرة بانشائها خلال اقل من شهرين، ستكون في محافظة المفرق ضمن منطقة الملك الحســــــــــين بن طــــــلال التنموية، لتكون من اكــــبر المدن الصناعية العاملة.
وتشمل اعمال البنية التحتية للمدينة الصناعية بالمفرق استحداث شبكة للطرق ومحطتين للكهرباء والتنقية، وستقوم شركة المدن الصناعية بادارة وتـــــشغيل وتسويـــــق الجـــــزء المخـــــصص للـــــــمدنية الصناعية في منطقة الملك الحسين بن طلال التنموية.


ويشار الى شركة تطوير المفرق وقعت في شهر تشرين الثاني 2013، مع شركة المدن الصناعية الأردنية، اتفاقية لادارة وتسويق المدن الصناعية لمنطقة الملك الحسين بن طلال التنموية، بموجبها تتولى شركة المدن الصناعية إدارة وتطوير 1850 دونما من منطقة المفرق التنموية المخصصة لغايات الاستعمالات الصناعية لمدة 10سنوات، وبتكلفة اجمالية تبلغ 10 ملايين دينار تتحملها شركة تطوير المفرق وعلى مراحل.

ويبقى انشاء المدن الصناعية في محافظات المملكة، خطوة باتجاه تنميتها، وتوفير فرص عمل لابنائها، بما يمزج ما بين توفير الخدمات الأساسية وخدمات البنية التحتية في المحافظات.العرب اليوم
تابعو الأردن 24 على google news