jo24_banner
jo24_banner

اجتماع لتحسين التزويد المائي لجنوب عمان

اجتماع لتحسين التزويد المائي لجنوب عمان
جو 24 : تفقد وزير المياه والري الدكتور حازم الناصر يرافقه النائب سليمان حويلة الزبن والرئيس التنفيذي لشركة مياهنا المهندس منير عويس وعدد من مسؤولي سلطة المياه منطقة الجيزة والمنارة ارينبية الشرقية والغربية وام الوليد والقنيطرة والباسلية والشهباء في جنوب عمان للأطلاع عن كثب عن واقع المياه والصرف الصحي في المنطقة .

وبين الناصر خلال لقاءه ممثلين عن اهالي المناطق في المنارة ان الحكومة تولي تنمية المحافظات جل الاهتمام وتسعى بكل ما اوتيت من امكانيات لتطويرها والنهوض بواقعها الخدمي والتنموي مبينا ان خدمات المياه والصرف الصحي ستشهد نقلة نوعية بعد الاجراءات والجهود والمشاريع التي نفذتها الوزارة/ سلطة المياه وشركة مياهنا في هذه المناطق مجيبا على استفساراتهم ومطالباتهم حول المياه والصرف الصحي .

وطالب الاهالي خلال لقاءهم الوزير والوفد المرافق بتحسين التزويد المائي لمنطقة المنارة والمناطق الاخرى المجاورة حيث تحدث الوزير اليهم بكل صراحة ان مشكلة نقص المياه تعود لوجود عدد كبير من الاعتداءات غير المعلومة على الخطوط في المناطق مما يقلل من كفاءة التزويد لهم مبينا ان حجم ما تقوم سلطة المياه وشركة مياهنا بتزويده لمنطقة لواء الجيزة يتجاوز 550 م3 / ساعة من ابار الحسا اضافة الى ضخ حوالي 400 م3 من عمان باتجاه المنطقة وهي حصة تتجاوز ما يتم ضخه لمنطقة مزدحمة بالسكان في مناطق اخرى مثل الرصيفة .

حيث أوعز الوزير للمعنيين بسرعة اجراء كشف على المنطقة والمناطق المجاورة و اعداد الدراسات اللازمة والبدء بالاجراءات العملية اللازمة وقبل حلول فصل الصيف لتحسين التزويد للمناطق وبالاخص منطقة المنارة وتنفيذ الخطوط اللازمة لذلك .
واستمع الوزير من المعنيين ان معظم المناطق تتزود بالمياه بشكل جيد باستثناء منطقة المنارة حيث يتم تزويدها بالمياه بمدة تزيد عن المخصص وفق البرنامج ولكن بسبب الاعتداءات لاتصل المياه احيانا بالشكل المطلوب .
واكد الوزير ان الوزارة بالرغم من سعيها لتطبيق القانون ومنع استخدام المياه لغير الأغراض المخصصة لها والحد من الاعتداءات على المياه الجوفية وحماية خطوط المياه الرئيسية الا ان كل ذلك لن يمنعها من القيام بواجبها تجاه المواطنين وتزويدهم بالخدمة الجيدة مبشرا اهالي المنطقة بان خدمة المياه ستنفذ في القريب العاجل .

وحول بدء تشغيل محطة جنوب عمان اكد الوزير ان هذه المحطة سيكون لها انعكاس كبير على تحسين الواقع المعيشي وتنمية المجتمع المحلي في المنطقة موعزا بتزويد المياه المعالجة وفق المواصفة لغايات الري لزراعة الاعلاف لتربية المواشي ضمن مساحة 4 كم عن المحطة مما يخلق العديد من فرص العمل ويوفر بيئة مناسبة لتربية المواشي ويحسن من المستوى الاقتصادي للمواطنين داعيا الجميع الى المبادرة لتسجيل احتياجاتهم من المياه لدى متصرف اللواء حتى تقوم سلطة المياه بالعمل على اتخاذ الاجراءات اللازمة لتأمينها وتحديد مدى حاجة المنطقة كونه يوجد مناطق اخرى سيتم نقل المياه المعالجة اليها .

من ناحيته اكد المهندس منير عويس الرئيس التنفيذي لشركة مياهنا ان الشركة ستعمل مباشرة على وضع برنامج محكم ومعالجة ضعف الشبكات في بعض المناطق كونه يوجد مشروع ضمن مشاريع المنحة الخليجية للمنطقة حيث سيتم انهاء المشكلة قبل حلول الصيف .

النائب سليمان حويلة الزبن ثمن اهتمام وزير المياه والري بتفقد هذه المناطق والاطلاع عن كثب على المشاريع والاحتياجات لها فيما يتعلق بالمياه والصرف الصحي مؤكدا ان معظلة الاعتداءات على الخطوط والمياه هي معظلة كبيرة يجب على الجميع التصدي لها ومساندة الحكومة ووزارة المياه والري بجهودها في هذا المجال .
تابعو الأردن 24 على google news