jo24_banner
jo24_banner

معقبا على ما جاء في مؤتمر العلاوين.. الزبن: نحن المرجعية والشحنة مرفوضة

معقبا على ما جاء في مؤتمر العلاوين.. الزبن: نحن المرجعية والشحنة مرفوضة
جو 24 :

منار حافظ - أكد مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس د. حيدر الزبن أن المكان الذي تم فيه فحص مواصفات شحنة اسطوانات الغاز الهندية هو مختبرات الجمعية العلمية الملكية.

وبين الزبن لـ Jo24 أن مختبرات الجمعية العلمية مؤهلة وحاصلة على الإعتماد الدولي والوطني من مؤسسة المواصفات والمقاييس التي تعتمد كافة مختبرات المملكة ومن ضمنها مختبر سلاح الجو الملكي.

وأوضح أن المؤسسة أجرت 6 فحوصات على شحنة اسطوانات الغاز وتبين أن العينات التي فحصت لم تجتز فحصين رئيسين ولم تتطابق مع المواصفات المطلوبة؛ "لحام وسط اسطوانة الغاز وعنقها، فحص الثني للحام".

وأشار إلى أنه لا يحق لمؤسسة خاصة مثل مؤسسة مصفاة البترول الأردنية أن تعقد مؤتمرا صحفيا وتصدر قرارات وأن إقرار اعتماد شحنة الاسطوانات يعود لمؤسسة المواصفات والمقاييس.

وحول جهوزية العينات للفحص أكد الزبن أن تجهيز العينات تم حسب الأصول من قبل مؤسسة المواصفات والمقاييس إلا أن المسؤولين عن الشحنة أخذوا يحفون أطراف الإسطوانة بالمبرد"المجحاف" لمدة 4 ساعات تجهيزا لفحصها، ورغم ذلك لم تكن مطابقة للمواصفات الصحيحة.

وشدد الزبن على أن شحنة اسطوانات الغاز لا يمكن أن تدخل إلى الأردن موضحا أن أي منتج وليس فقط اسطوانات الغاز يتم إخراجها بتعهد جمركي شريطة عدم التصرف بالبضاعة لحين ظهور نتائج الفحص وإجازتها من مؤسسة المواصفات، مؤكدا أن مندوب شركة مصفاة البترول وقع على هذا التعهد.

وكان مدير مصفاة البترول الأردنية عبد الكريم العلاوين قد عقد مؤتمرا صحفيا للحديث عن تفاصيل استيراد 250 ألف اسطوانة غاز من الهند، ثبت عدم مطابقتها للمواصفات التي تشترطها مؤسسة المواصفات والمقاييس.

تابعو الأردن 24 على google news