jo24_banner
jo24_banner

حمص.. توزيع مساعدات وسط القتال

حمص.. توزيع مساعدات وسط القتال
جو 24 :

تمكن الهلال الأحمر السوري من توزيع جزء من المساعدات على السكان في الأحياء المحاصرة من مدينة حمص وسط البلاد، وسط قتال شهدته المدينة بين مسلحي المعارضة والقوات الحكومية.

وذكرت لجان التنسيق المحلية أن 197 شخصاً قتلوا في مختلف أنحاء سوريا، وأن 20 من أفراد الجيش السوري قتلوا في كمين جنوبي حلب شمال غربي سوريا.

وقال الهلال الأحمر إنه تمكن من تسليم كمية من المواد الغذائية والمساعدات الطبية إلى السكان المحاصرين في أحياء حمص القديمة رغم أعمال العنف التي رافقت العملية.

وأوضح الهلال الأحمر أيضاً أن كل العاملين معه مع العاملين في الأمم المتحدة الذي دخلوا إلى حمص القديمة في قافلة واحدة تمكنوا مساء من مغادرتها.

وأشار محافظ حمص طلال البرازي، في وقت سابق، إلى "أنه تم إدخال سيارتين محملتين بالمساعدات الإنسانية إلى المدينة القديمة، بينما أعاقت المجموعات المسلحة دخول سيارات، إضافية بعد استهدافها بقذائف هاون للطريق الذي تسلكه السيارات".

من ناحيتها، أعرب مسؤولة الإغاثة الإنسانية بالأمم المتحدة فاليري أموس السبت عن "إحباطها العميق" بعد تعرض قافلة مساعدات لإطلاق نار في أحياء حمص المحاصرة، وتعهدت بمواصلة تقديم المساعدات الإنسانية للمحتاجين في سوريا.

وقالت أموس في بيان: "أشعر بإحباط عميق لانتهاك فترة توقف القتال لمدة 3 أيام لدوافع إنسانية التي اتفق عليها الطرفان اليوم وتعمد استهداف موظفي الاغاثة".

وأضافت أن "أحداث اليوم بمثابة تذكير صارخ بالأخطار التي يواجهها المدنيون وموظفو الإغاثة يومياً عبر سوريا".

قصف بالبراميل

وعلى صعيد القصف بالبراميل المتفجرة، أفاد ناشطون في المعارضة السورية، بمقتل 30 شخصاً على الأقل بإلقاء براميل متفجرة على أحياء حلب، حيث دوت انفجارات ضخمة في أحياء مساكن هنانو ودوار الحيدرية وسط المدينة.

وهزّت الانفجارات الناجمة عن البراميل المتفجرة منازل المدنيين في مدينة جاسم في ريف درعا. وقال ناشطون، إن مدفعية الجيش السوري قصفت أحياء درعا البلد وطريق السد والمخيم بمدينة درعا وبلدة اليادودة بريف درعا الغربي.

في غضون ذلك، قال مركز حلب الإعلامي المعارض إن 20 من أفراد الجيش السوري قتلوا في كمين قرب حي المرجة، جنوبي حلب.

وأضاف أن مسلحي المعارضة الذين ينتمون لما يسمى "حركة أحرار الشام" استولوا على الأسلحة والذخائر التي كانت بحوزة القوات الحكومية.

الجوع في اليرموك

وفي مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين في دمشق، ارتفع عدد ضحايا الجوع إلى 104 أشخاص، حسب ما أعلن ناشطون في المعارضة. وقد فشلت جهود السلطة الفلسطينية ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأنروا" في إغاثة لاجئي اليرموك.

وتتبادل الحكومة السورية والمعارضة الاتهامات عن إطلاق النار على قوافل المساعدات الإنسانية التي تمكن بعضها من دخول المخيم بعد أشهر من الحصار.سكاي نيوز

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير