2024-09-03 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

''ذبحتونا'' تنتقد قرار الجامعة الأردنية رفع رسوم الساعات

ذبحتونا تنتقد قرار الجامعة الأردنية رفع رسوم الساعات
جو 24 : اعتبرت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا" أن قرار إدارة الجامعة؛ رفع رسوم الساعات تم تحت ذريعة غياب الدعم الحكومي، وفي ظل النفقات الكبيرة على فرع الجامعة في العقبة الذي ما يزال يرهق ميزانية الجامعة؛ نتيجة عدم دراسة جدوى إنشائه من الأساس.


وبينت الحملة أن الجامعة الاردنية تحقق 12.1 مليون دينار ربحًا صافيًا سنويًا من البرنامج الدولي والموازي للبكالوريوس، بينما صافي أرباحها من الدراسات العليا يصل إلى 2.2 مليون دينار سنويًا.
ويأتي ذلك تزامنًا مع استعداد الحملة لإقامة الملتقى الوطني لرفض رفع الرسوم الجامعية، المنوي عقده الأربعاء المقبل في مجمع النقابات المهنية.
وأكدت الحملة في بيان أصدرته اليوم أن قرار الجامعة الأردنية رفع رسوم الدراسات العليا، ورسوم البرنامج الموازي للعام القادم، يأتي ضمن سلسلة قرارات ستتخذها جامعات رسمية أخرى؛ تمهيدًا لاتخاذ مجلس التعليم العالي قراره الاستراتيجي برفع رسوم الجامعات.
وقالت إن هذا يتناقض مع تصريح إدارة الجامعة التي أكدت أن قرار الرفع يأتي؛ "لتغطية الكلفة الحقيقية للدراسة".
ولفتت الى انخفاض حجم الدعم الحكومي للجامعة الأردنية من 12 مليون دينار في عام 2002، إلى 7 ملايين في عام 2007، ليصل إلى 0.5 مليون دينار في عام 2012. فيما ارتفعت إيرادات الجامعة من الرسوم الجامعية من 25 مليون دينار لعام 2002، لتصل إلى 53 مليون دينار في عام 2012.
وأعربت "ذبحتونا" عن استغرابها من قيام مجلس أمناء الجامعة الأردنية بإقرار رفع رسوم التنافس للدراسات العليا، دون الرجوع لمجلس التعليم العالي، كما جرى العرف سابقاً.
كما أن رفع رسوم البرنامج الموازي -وفق الحملة- بنسبة كبيرة (يتم الحديث عن نسبة تقدر بما بين 35 و50 في المئة/ حسب التخصص) على الرغم من أن 90 في المئة من الملتحقين بهذا البرنامج في الجامعة الأردنية هم من المتفوقين. هذا الرفع للموازي يعني استمرار إدارات الجامعات الأردنية بالتضييق على الطبقة المتوسطة، لينحصر العلم تدريجيًا بأصحاب رأس المال.
وأكدت الحملة رفضها أن يبقى جيب المواطن العلاج لكافة أزمات الحكومات المتعاقبة، معتبرة قرار الجامعة الأردنية استمرارًا لهذا النهج، وهروبًا واضحًا من تحمل مسؤولية فشل مشاريع أقامتها الجامعة- فرع العقبة، إضافة إلى الترهل الإداري والقرار الحكومي بوقف الدعم لعدد من الجامعات الرسمية، ومن ضمنها الجامعة الأردنية.
وقالت: "إن هذا القرار وما سيتبعه من قرارات مشابهة في جامعاتنا الرسمية، سيؤدي على المدى المتوسط والبعيد إلى خفض كبير في مخرجات التعليم، وضرب لسمعة جامعاتنا الرسمية والعملية التعليمية برمتها".السبيل.
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير