jo24_banner
jo24_banner

الاوقاف تسعى لتأهيل الوعاظ والائمة لسد النقص في شواغر المساجد

الاوقاف تسعى لتأهيل الوعاظ والائمة لسد النقص في شواغر المساجد
جو 24 : أكدت وزارة الاوقاف والشؤون المقدسات الاسلامية انها تسعى جاهدة لتأهيل الوعاظ والائمة لسد النقص الكبير في المساجد على مساحة الوطن.

وقالت الوزارة في البيان الذي اصدرته مساء اليوم الاحد تعقيبا على توجه الوزارة لتعيين بعض الائمة غير الاردنيين في المساجد، إن العديد من الوسائل الاعلامية تناقلت بالتعليق على الخبر الصادر عن وزارة الاوقاف بالتوجه لتعيين بعض الائمة غير الاردنيين في المساجد وكأنما هذا القرار هو عبارة عن تجاوز للأئمة الاردنيين الى غيرهم.

وأشار البيان الى ان هناك نقصاً كبيراً في الائمة المؤهلين للعمل في المساجد يصل الى نحو ثلاثة آلاف امام وهي مشكلة مستعصية منذ سنوات عديدة لافتا الى ان الوزارة لجأت الى عدد من الوسائل لمعالجة هذه المشكلة بما فيها الاستعانة بمعلمي وزارة التربية والتعليم والعاملين في دائرة قاضي القضاة والافتاء العام والقوات المسلحة والمتقاعدين ومن أي مؤهل شرعي، وقامت بتمديد خدمات جميع الائمة الى سن الخامسة والستين بل وتعيينهم على حساب المكافاة بعد سن الخامسة والستين.

وأضاف البيان: كما قررت الوزارة ابتداء من الفصل الدراسي الثاني لهذا العام الدراسي ابتعاث مئات الطلبة لدراسة التخصصات الشرعية في الجامعات الاردنية وكليات المجتمع لسد حاجة المساجد من الكوادر المؤهلة شرعيا، كما أعلنت عن تعيين نحو خمسمئة امام لهذا العام ولم يتقدم للعمل سوى 78 اماماً وتم تعيينهم جميعا.

وأشار البيان إلى ان الوزارة تواصلت مع الجامعات الرسمية من أجل فتح تخصص امامه وخطابة للذكور فقط لافتا إلى ان المناطق النائية تخلو من المؤهلين شرعيا وعشرات المساجد فيها تشكو بثها وحزنها الى الله تعالى.

وزاد البيان: ولحين تؤتي هذه الوسائل أكلها فلا ندري ما الذي يمنع أن نتعاقد مع أئمة ودعاة من غير الاردنيين يحملون معنا مشاعل الهداية والدعوة الى الله ولا سيما ونحن نتحدث عن الدعوة الى الاسلام وأخوة الاسلام- (بترا
تابعو الأردن 24 على google news