jo24_banner
jo24_banner

1.9 مليون دولار لدعم "المفاعل النووي"

1.9 مليون دولار لدعم المفاعل النووي
جو 24 : وقعت هيئة تنظيم العمل الاشعاعي والنووي مع (شركة الانظمة المتقدمة للتكنولوجيا والإدارة- الذراع التقني لهيئة تنظيم العمل النووي الاميركية) في عمان، اليوم، اتفاقية لدعم قدرات الهيئة في مجال ترخيص المفاعل الاردني للبحث والتدريب بقيمة 9ر1 مليون دولار.

وقع الاتفاقية عن الهيئة المدير العام الدكتور مجد ابراهيم الهواري فيما وقعها عن الشركة نائب رئيس الشركة الأميركية سيرغي كاتسنيلنبوغن.

وقال الهواري في تصريح صحفي عقب التوقيع ان الاتفاقية ومدتها 30 شهرا تشتمل على برنامج لتعزيز قدرات الفريق التقني في هيئة تنظيم العمل الاشعاعي والنووي المسؤول عن ترخيص المفاعل البحثي وعددهم 25 مهندسا من مختلف التخصصات الهندسية.

وقال ان البرنامج يركز على مراجعة تقرير السلامة الأولي بدءاً بترخيص البناء ومتابعة النقاط المشروطة وتقديم الحلول لها، بالاضافة الى مراجعة تقرير السلامة النهائي وفحص التشغيل البارد والساخن.

كما تشمل الاتفاقية مراجعة وثائق اصدار رخصة التشغيل، والتفتيش على مراحل البناء لغاية التشغيل، وتقييم مرحلة ما قبل التشغيل، وتدريب كوادر الهيئة على جميع تقنيات الرقابة على مراحل بناء المفاعلات البحثية وتشغيلها، بالاضافة الى دعم الهيئة في أية مواضيع قد تطرأ خلال مراحل الترخيص.

واشار الهواري الى ان نسبة الانجاز في مجمع المفاعل البحثي تجاوزت 51 بالمئة، وان الهيئة تعمل وبشكل مكثف على تطوير قدرات كادرها البشري لضمان أعلى درجات السلامة خلال مرحلة بناء المفاعل البحثي وحتى التشغيل، بالاضافة الى انشاء جيل من المهندسين والفنيين قادر على الرقابة على المحطة النووية الأردنية في المستقبل.

وقال ان الهيئة وفي اطار دورها الرقابي على المفاعل البحثي ترتبط مع معهد السلامة النووية الكوري باتفاقية لاجراء المراجعات لتقارير الامان الاولية والنهائية والتشغيل والتدريب والتفتيش الميداني على المفاعل.

من جانبه، قال كاتسنيلنبوغن ان كادر الشركة يتألف من خبراء يتمتعون بخبرات عالمية وان الشركة تعد ذراعاً تقنياً لهيئة تنظيم العمل النووي الأميركية، في العديد من المجالات لهيئة تنظيم العمل الإشعاعي والنووي.

واضاف ان الشركة الاميركية حددت فريق الخبراء الذين سيعملون بشكل مباشر مع كادر ترخيص المفاعل البحثي في الهيئة الاردنية.

من جانبه، قال مدير التعاون الدولي في هيئة تنظيم العمل الاشعاعي والنووي تامر كشت ان الاتفاقية تاتي في اطار علاقات التعاون بين الهيئة ونظيراتها العالمية للاستفادة من خبراتها في مجال تعزيز قدرات كادر الهيئة لمواكبة المستجدات وضمان حسن تنفيذ عناصر البرنامج النووي الاردني وفق المعايير العالمية والتشريعات الوطنية.

وقال ان هيئة تنظيم العمل الاشعاعي والنووي الاردنية تحظى بعلاقات مميزة مع نظيرتها الأميركية التي تقدم الدعم اللازم في مجال تطوير القدرات البشرية، ومجال الرقابة على المصادر الاشعاعية، بالاضافة الى عقد الندوات التقنية المتخصصة في مجال انشاء المفاعلات النووية.

وينفذ الاردن المفاعل البحثي باستطاعة خمسة ميغاواط لتدريب الكفاءات الاردنية في اطار الاستعداد للبرنامج النووي الاردني ولانتاج النظائر المشعة للاستخدامات الصناعية والزراعية والطبية. بترا.
تابعو الأردن 24 على google news