jo24_banner
jo24_banner

البطوش يستجوب المجالي حول "أبناء الأردنيات"

البطوش يستجوب المجالي حول أبناء الأردنيات
جو 24 : حوّل النائب بسام البطوش سؤاله المتعلق بمنح الحقوق المدنية لأبناء الأردنيات المتزوجات من غير الأردنيين، إلى استجواب، معللا ذلك بعدم اقتناعه بجواب وزير الداخلية حسين المجالي الذي قدمه خطياً امام النواب اليوم.

وقال النائب البطوش خلال جلسة النواب، الثلاثاء، انه "بدلاً من التباكي على حقوق أبناء الأردنيات لا بد من توفير الحقوق للأردنيين"، مشيرا إلى ان إجابة المجالي أو الحكومة تدعو للتساءل عن توقيت إقرار قانون الجوازات وربطه بالأفق السياسي وما يجري حول الأردن.

وحول منح حقوق العمل والتعليم الصحي لحوالي 340 الف من أبناء الأردنيات، تساءل البطوش: هل وفرت الحكومة ذلك لأبناء الأردن؟ لافتا أن الإجابة غير كافية ويتوزع دم هذه الإجابة على القبائل، في إشارة منه لتحميل قصور الإجابة لرئيس الوزراء ووزير الداخلية.

وكان المجالي قد قال إن عدد الزوجات الأردنيات المتزوجات من غير أردني بلغ بتاريخ (26/11/2013)، (84711) الف أردنية ويقدر عدد أبنائهن (338،844) الف ابن وابنة.

واضاف المجالي في إجابته أنه تم تشكيل لجنة بموجب كتاب لوزير الداخلية بتاريخ (25/11/2013)، برئاسة أمين عام وزارة الداخلية ومندوبين عن الوزارات المعنية تكون مهمتها دراسة موضوع تسهيل إقامة أبناء الأردنيات المتزوجات من أجانب من كافة جوانبه للإستفادة من الخدمات الحكومية التي تمس مفاصل الحياة الأساسية.

واتضح من خلال الجدول الذي أرفقه المجالي أن ثلاث جنسيات تصدرت قائمة المتزوجين من أردنيات ومن غير الأردنيين كالآتي:

-الجنسية الفلسطينة 50555 خمسون الف وخمس مئة وخمس وخمسون.
-الجنسية المصرية 8058 ثمانية الاف وثمان وخمسين.
-الجنسية السورية 7049 سبعة الاف وتسع وأربعون.
تابعو الأردن 24 على google news