jo24_banner
jo24_banner

أبو رمان: 5 ملايين دينار خسائر "المصفاة" بسبب شحنة اسطوانات الغاز

أبو رمان: 5 ملايين دينار خسائر المصفاة بسبب شحنة اسطوانات الغاز
جو 24 : أصدر مقرر لجنة النزاهة و الشفافية و تقصي الحقائق النائب معتز أبو رمان، تصريحا صحفيا أكد فيه أن خسائر شركة مصفاة البترول من صفقة اسطوانات الغاز تصل إلى 5 ملايين دينار.

وأشار أبو رمان إلى الاسطوانات المستوردة لم تجتز الفحوصات التي أعدتها مؤسسة المواصفات والمقاييس إلا أن الشركة المصنعة تدعي أنها قد طابقت المواصفات مما يعني أنه لا يمكن استرداد هذه الإسطوانات.

وتاليا نص التصريح:


قامت لجنة النزاهه و تقصي الحقائق في مجلس النواب بالاجتماع بكل من مدير شركة المصفاه و مدير عام مؤسسة المواصفات و المقاييس كلن على حدا، و يبدوا أننا لا زلنا بحاجه الى مزيد من التقصي ، و عليه سيتم ألاجتماع بالمهندسين الذين قاموا بفحص الاسطوانات من الجمعيه العلميه الملكيه ، و ممثل شركة Bieruo Veritas الذين صادقوا على مطابقة المواصفات في الخارج .

و قد ثبت لدي و انا أحد أعضاء اللجنه الى الأن ما يلي :

1- ان الأسطوانات لم تجتز الفحوصات التي أعدتها مؤسسه المواصفات و المقاييس من خلال الجمعيه العلميه الملكيه و كذلك فشل العينات التي ارسلت الى الخارج ، و ان قرارهم النهائي هو برد الشحنه .

2- ان المصفاه تطالب بمزيد من الفحوصات و لكن لدى مختبرات عالميه ، كحل أخير ، و كما أنها تدعي أن الفحوصات التي قامت بها مؤسسة المواصفات و المقاييس غير دقيقه من حيث أجراءات التحضير للمنتج قبل فحصه مما يبطل اجراءات الفحص جميعها حسب ادعائهم.

3- تبين ايضا" أن الأجراءات التي أتبعتها المصفاه عند الاستيراد لم تكن كافيه لقطع الشك باليقين من مطابقه المصنع ( الشركه الهنديه ) لاجتياز المنتج الفحوصات المخبريه الكافيه من قبل جهات الاختصاص العالميه مثل ( TUV ) و ذلك بأرسال العينات اليهم فيل الشراء النهائي و الحصول على شهادات الجوده المطلوبه، و التي كان يفترض ان تتم قبل الاستيراد و قبل دفع قيمة الصفقه . و ليس الان ! و هذا تقصير في اداء الوظيفه .

4- ان المبالغ التي دفعت ثمنا" للصفقه ، لا يمكن استردادها كون الشركه المصنعه تتدعي أنها قد طابقت المواصفات ، مما يعني خساره رأسماليه 5 مليون دينار اذا تم أتلاف الشحنات في حال استمرت الشركه المصنعه برفض أسترجاع ال (250000) اسطوانه !.

5- أن قيام مؤسسه المواصفات بأيفاد ممثلين عنهم و عن الجمعيه العلميه الملكيه الى الشركه المصنعه قبل التصنيع ، للأطلاع على الأجراءات كان اجراءا" في غير محله ، خصوصا انهم قد أفادوا خطيا" بأن الشركه مؤهله و ان الأجراءات المصنعيه صحيحه و ان الطرف الثالث مكتب تدقيق الشهادات ( Bieruo Veritas ) يمتلك القدره على معاينه الانتاج و مطابقة مواصفاته للمعايير الاردنية ، مما شكل ورقة ضغط بيد الشركه المصنعه الهنديه ، و كذلك أفسح المجال للشكوك بأن الشحنه مطابقه للمواصفات رغم فشلها مخبريا" بعد وصولها الاردن .

6- ان شركه الاعتماد العالميه ( الطرف الثالث ) التي تم اعتمادها من قبل المصفاه و بموافقة مؤسسه المواصفات و المقاييس و المسماه Bieruo Veritas و التي قدمت تقريرا يفيد بأن الشحنه مطابقه للمواصفات قبل الشحن، يجب أن تتحمل المسؤليه الكامله عن فشل الأسطوانات في أجتياز الفحوصات المخبريه ، علما" بأنها لا زالت تصر على رأيها ، و لكن شركة المصفاه لم تقدم أية عقود تثبت حقها بالرجوع على هذه الشركه في حالة ثبت أن المنتج لا يطابق المواصفات .

7- جميع الفحوصات التي تمت في الاردن أو الخارج كانت على أجزاء من الأسطوانه و كان الأجدر أيضا" ان يتم فحص الاسطوانه كمنتج متكامل ( وحده واحده ).

هذه المعلومات هي ملخص لما توصلنا اليه في اللجنه من خلال اللقاءات الأوليه ، و يجب المضي قدما" في التحقيق ، حتى يتم اصدار القرارات العادله و الاخذ بالاجراءات الرادعه و التي تضمن الحفاظ على حياه المواطنين اولا" و المال العام ثانيا و محاسبة المقصرين .

هذا و أننا في اللجنة نتناول الموضوع ببالغ الأهمية و الدقة و الحرص الشديد و تؤكد اللجنة أن الأولوية القصوى هي سلامة المواطنين ، و أنه لن يتم التهاون بإدخال أي اسطوانه غاز أو أي مادة للأسواق لم تجتز الفحوصات و الاختبارات النهائيه التي تثبت سلامتها ، بغض النظر عن الخسائر الماديه للصفقه ، ذلك ان تعريض حياة اي مواطن للخطر لا يقدر بثمن .

معتز أبو رمان
مقرر لجنة النزاهه و الشفافيه و تقصي الحقائق
تابعو الأردن 24 على google news