jo24_banner
jo24_banner

القطامين: 70% من المتعطلين عن العمل "ذكور"

القطامين: 70 من المتعطلين عن العمل ذكور
جو 24 : ألقى وزير العمل ووزير السياحة والآثار الدكتور نضال القطامين اليوم محاضرتين في كلية الدفاع الوطني الملكية الاردنية بعنوان "سوق العمل والقوى العاملة في الاردن"، بحضور آمر كلية الدفاع الوطني ورئيس وأعضاء هيئه التوجيه في الكلية.

واستعرض الدكتور القطامين خلالها مع الدارسين في دورتي الدفاع 11 والحرب 20، هيكل سوق العمل الاردني ومعدلات البطالة وإجراءات تنظيم سوق العمل الاردني.

وقال ان نسبة المتعطلين الاردنيين عن العمل بلغت 4,6 بالمئة من اجمالي السكان في سن العمل وشكل المتعطلون الذكور ما نسبته (70,0) بالمئة في حين شكلت الاناث ما نسبته (30,0) بالمئة من اجمالي المتعطلين واستحوذ قطاع الادارة العامة والدفاع والضمان الاجتماعي الاجباري وقطاع تجارة الجملة والتجزئة واصلاح المركبات على حوالي (25,5) بالمئة و(15,5) بالمئة من اجمالي المشتغلين عام 2012 على التوالي.

واشار القطامين الى ان الوزارة عززت قدراتها في مجال تشغيل الاردنيين والحد من العمالة الوافدة من خلال استحداث مديريات متخصصة للتشغيل وتخصيص اقسام للتشغيل في مديريات العمل المنتشرة في اماكن مختلفة من المملكة ودعمها بالكوادر التي تم تدريبها لهذه الغاية وضمن الامكانيات المتاحة وتسويق الكفاءات الاردنية في الخارج من خلال المستشارين العماليين والتعاقد المباشر مع الشركات والمؤسسات في القطاع الخاص لتزويدها بالعمالة المدربة على العديد من المهن من خلال وحدة تشغيل الاردنيين.

كما القى الوزير محاضرة اخرى عن الاستراتيجية الوطنية للسياحة، قال فيها ان العام 2013 تميز بانخفاض اجمالي عدد الزوار القادمين الى المملكة بنسبة 15 بالمئة مقارنة مع العام 2012، اضافة الى انخفاض سياح المبيت بنسبة 33 بالمئة وانخفاض عدد زوار المواقع الأثرية والسياحية.

وفي نهاية المحاضرة دار نقاش موسع اجاب خلاله على أسئلة واستفسارات الدارسين.


(بترا)
تابعو الأردن 24 على google news