jo24_banner
jo24_banner

الطاقة الذرية :موقع المفاعل في التكنولوجيا جاء بناء على معطيات فنية

الطاقة الذرية :موقع المفاعل في التكنولوجيا جاء بناء على معطيات فنية
جو 24 :

اكدت هيئة الطاقة الذرية الاردنية ان اختيار موقع المفاعل النووي الاردني للبحث والتدريب في حرم جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية جاء بناء على معطيات ومعززات فنية لما لها من اثر في خدمة العملية الاكاديمية المتعلقة بالبحث العلمي والتدريب.

واضافت الهيئة في بيان لها اليوم الاثنين ردا على تصريح مفوض هيئة الطاقة النووية الاردنية ومدير مشروع المفاعل البحثي السابق الدكتور نضال الزعبي الذي اتهمها بالتخبط ، لم يسبق ان اقترحت العقبة موقعاً لبناء المفاعل النووي الاردني للبحث والتدريب ،مشيرة الى انها لمست خلطاً بين المفاعل النووي البحثي ومفاعل الطاقة النووية.

واوضح البيان ان مفاعلات البحوث النووية تختلف بتصاميمها واهدافها عن مفاعلات الطاقة، حيث تمتاز بتنوع استخداماتها المتغيرة والمتطورة سواءً بالتدريب او البحث او انتاج النظائر المشعة وتوفير الحزم النيترونية للاستخدامات العلمية والصناعية وحتى انتاج المستحضرات الصيدلانية المشعة لاستخدامات الطب النووي.

وقال البيان ان الهدف الوحيد لاستخدام المحطات النووية (المفاعلات) والتي يقتصر استخدامها لانتاج الطاقة الكهربائية التي تستخدم في تحلية مياه البحر لاغراض الشرب، لذلك تختلف استراتيجية انشاء وبناء مفاعلات البحوث عن مفاعلات الطاقة من حيث استقدام التكنولوجيا المتقدمة وخدمة العملية الاكاديمية اضافة الى الخدمة المجتمعية بشكل عام ، وهذا الامر يتطلب بناء المفاعل البحثي في منطقة استقطاب الكفاءات العلمية والانتاجية المختلفة من صناعية وزراعية وطبية، ويعتبر الحرم الجامعي بيئة مناسبة لاحتضان مفاعل بحثي يتوافر فيه البنية التحتية المناسبة لمتطلبات الامن والامان النوويين وبما يتفق مع المعايير الدولية.

واكد البيان انه تم اختيار موقع جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية والتي تتوسط عدة جامعات بناءً على هذه الاعتبارات ، فضلا على ان الجامعة هي الوحيدة في المملكة التي يوجد بها قسم الهندسة النووية مما فضلها على غيرها من الجامعات.

وقالت الهيئة ان خبراء الوكالة الدولية للطاقة الذرية من ذوي الاختصاص والخبرة اوصوا خلال مهماتهم الرسمية وزيارة مشروع النووي الاردني للبحث والتدريب خلال العامين الماضيين، باجراء تغييرات لتحسين الاشراف والادارة للمشروع ، وقد جاءت التغيرات الاخيرة المتعلقة بهذا المشروع على المستوى الاداري والفني مع تلك التوصيات.

وابدى الخبراء الذين قاموا بداية الشهر الحالي بتنفيذ مهمة رسمية لتقييم تقدم سير العمل بالمشروع حيث ابدوا اعجابهم الشديد بالتطور الحاصل والنقلة النوعية في تخطيط وتنفيذ المشروع بعد إعادة هيكلة ادارة المشروع منذ منتصف عام 2011، وقد لمس الوفد روح الفريق المتحفزة لانجاز العمل بالشكل الصحيح.

واما فيما يتعلق بترخيص موقع المفاعل فاشارت الهيئة في بيانها ان عملية الترخيص ذات مراحل متعددة تبدأ من اختيار الموقع واجراء الاختبارات الابتدائية عليه وتقديم تقرير السلامة المبدئي والتي على اساسها تم الحصول على اذن البناء، وبعد انتهاء كل مرحلة تتم عملية ترخيصها حتى الوصول الى مرحلة الحصول على رخصة التشغيل والاستخدام .

وتجدر الاشارة الى ان المفاعل يجب ان يظل تحت الرقابة المستمرة على مدى العمر الافتراضي للمفاعل والى ما بعد ذلك ،لذا تحرص هيئة الطاقة الذرية الاردنية على التقيد بكافة المعايير واجراءات السلامة النووية الدولية.

واكدت الهيئة ان كل مواطن يعتبر شريكا اساسياً في اقامة واستدامة هذا الصرح العلمي المتميز عالمياً والذي لايمكن ان تقوم الهيئة باي حال من الاحوال، بما يعتبر تفريطاً لسلامة وامان المجتمع المحلي بل تعتبر بناء المفاعل البحثي عاملاً مساعداً على تحسين نوعية الحياة للمجتمع المحلي. "بترا"

تابعو الأردن 24 على google news