jo24_banner
jo24_banner

"العمل الإشعاعي" تدعو لمراجعة آليات الرقابة

العمل الإشعاعي تدعو لمراجعة آليات الرقابة
جو 24 : دعا مدير عام هيئة تنظيم العمل الاشعاعي والنووي الدكتور مجد ابراهيم الهواري الى تشكيل لجنة من الجهات الرسيمة المعنية بامن الحدود لدراسة تقرير فني اعده خبراء كنديون لتعزيز جهود الرقابة على المصادر المشعة والمؤينة في المنافذ الحدودية.

واكد الهواري في تصريح صحفي اليوم، اهمية التقرير الذي اعده الوفد الكندي الذي اختتم اليوم زيارة للمملكة استمرت اسبوعين اطلع خلالها على اليات مراقبة المنافذ الحدودية لمنع الاتجار غير المشروع بالمواد المشعة والمؤينة لضمان صحة الانسان والبيئة.

وقال الهواري ان الوفد الذي يمثل مكتب الخارجية الكندية للتجارة والتنمية زار عددا من المنافذ الحدودية واجرى دراسات ميدانية لتقييم الاجراءات الخاصة بفحص البضائع والركاب لتعزيزها باجهزة متخصصة في اطار الدور المناط بهيئة العمل الاشعاعي في الحفاظ على صحة الانسان والبيئة بمراقبة واردات المملكة والمواد العابرة للحدود.

واشار الى مباحثات اجراها الوفد الكندي مع مسؤولين في الهيئة ركزت على اليات تفعيل التعاون ضمن الاتفاقية الموقعة بين الجانبين لدعم المملكة الأردنية الهاشمية خاصة في مجال الأمن النووي.

واشاد الدكتور الهواري بعلاقات التعاون بين الهيئة ومكتب الخارجية الكندية للتجارة والتنمية الذي يدعم الهيئة بمختبرات متحركة ومحطات فحص بيئي، بالاضافة الى اجهزة قياس محمولة بقيمة اجمالية تبلغ حوالي 2ر2 مليون دولار اميركي.

وقال ان الهيئة انهت عملية اختيار مواصفات هذه المعدات بالتعاون مع الجانب الكندي وسيتم تزويد الهيئة بتلك الاجهزة خلال فترة قصيرة.

واشار الدكتور الهواري الى ان الهيئة تتعاون مع وزارة الطاقة الأميركية من خلال برنامج خط الدفاع الثاني الذي زود الجانب الاميركي بموجبه الهيئة باجهزة فحص اشعاعي خاصة بالبضائع على تسعة منافد حدودية تدار من خلال نحو 90 فنياً ومختصاً يجرون عملية فحص البضائع.

من جانبه، اشاد مدير مديرية التعاون الدولي في الهيئة تامر كشت بالتعاون القائم بين الهيئة ومكتب الخارجية الكندية للتجارة والتنمية في تعزيز قدرات الكادر الفني في الهيئة في مجال التعامل مع التكنولوجيا الحديثة الخاصة بالفحص والرقابة. بترا.
تابعو الأردن 24 على google news