2024-07-03 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

كيف تحمي نفسك من عدوى التسمم الغذائي؟

كيف تحمي نفسك من عدوى التسمم الغذائي؟
جو 24 : تقول دراسة جديدة ان الأعشاب الايطالية "الاوريجانو" يمكن أن تعمل كعلاج وقائي ضد الإصابة بمشاكل المعدة، ولكن لا تصدق كل ما تقرأه!

وفقا لبحث جديد من جامعة ولاية اريزونا، هناك مركب معين في توابل البيتزا "الاوريجانو"، يمكن أن تساعد في القضاء على "نوروفيروس" - مرض ينتقل عن طريق الأغذية، وينتشر بشكل خاص في الرحلات السياحية البحرية.

ويعتبر "نوروفيروس" من الأمراض الصعبة للغاية ، حيث يصيب حوالي 21 مليون شخص سنوياً. ولا يوجد لقاح للوقاية منه، ولا أدوية لعلاجه، ويعتبر تفشي العدوى أمرا صعباً خصوصا وأن الفيروس مقاوم للعديد من المطهرات. حيث تستمر الاعراض لمدة تصل إلى ثلاثة أيام من القيء، والإسهال، صدقنا أنت لا تريد الاصابة بهذا المرض.

ما هو سر الاوريجانو ؟

يحتوي زيت الزعتر الايطالي "الاوريجانو" على مركب carvacrol النباتي، الذي ساهم في فحص مخبري على الخلايا الحيوانية في تحطيم طبقة البروتين الخارجية للفيروس الامر الذي ساعد في تدميره، وفقا للمؤلفة المشاركة في الدراسة كيلي ار برايت، دكتوراه.

الأخبار السيئة : بالنظر الى نتائج المختبر، لا يمكنك أكل ما يكفي من الزعتر لحماية نفسك تماما، وفقا لبرايت .

يوما ما، يمكن أن يستخدم زيت carvacrol للمساعدة في تعطيل "نوروفيروس" في الأطعمة وعلى السطوح. لكن في نفس الوقت ، هناك ثلاث نصائح لمساعدتك على تجنب المرض.

الغسيل الجيد: باستعمال الصابون والماء، وليس المطهر. في دراسة نشرت في المجلة الأميركية لمكافحة العدوى، المستشفيات التي اعتمدت على مطهرات اليد التي تحتوي على الكحول كانوا اكثر عرضة بحوالي ست مرات للاصابة بالفيروس مقارنة مع الطريقة التقليدية من استعمال الصابون والماء. تعتبر الكحول في المطهرات عظيمة لتعطيل بعض الجراثيم، ولكن ليس نوع "نوروفيروس".

مستخلص بذور العنب: الفواكه والخضار سبب شائع لتفشي المرض، وبالتالي يجب غسل الفواكه والخضار جيدا. جرب استعمال مستخلص بذور العنب. ولكن لا تعتمد عليه لتوفير الحماية عند غسيل الخس مثلا، فمستخلص بذور العنب يعطل الفيروس عن طريق تحطيم الغطاء الخارجي، وفقا لدراسة اجريت في مختبر علم الأحياء الدقيقة التطبيقية والبيئية .

الاواني النحاسية: في دراسة عن الاسطح النحاسية، لاحظ الباحثون أن النحاس يمكن ان يكون ساما للنوروفيروس لأنه يعمل على تعطيل الجينات ومنع تكرارها. استعمل الأواني النحاسية والمقالي والحنفيات قد يساعد في منع انتشار المرض.
تابعو الأردن 24 على google news