jo24_banner
jo24_banner

مناقشة نيابية للواقع البيئي في البادية والتعويضات البيئية

مناقشة نيابية للواقع البيئي في البادية والتعويضات البيئية
جو 24 :

ناقشت لجنة الريف والبادية النيابية خلال اجتماعها الذي عقد اليوم برئاسة النائب المحامي فيصل الاعور وحضور وزير البيئة طارق الشخشير ورؤساء بلديات البادية الاردنية الواقع البيئي في البادية والتعويضات البيئية .

 


وقال النائب فيصل الأعور ان اللجنة استمعت من الحضور حول المشاكل والمعيقات التى تواجه البادية وابنائها لاسيما منها الزيادة المستمرة في نسبة الفقر والبطالة وتراجع المشاريع الزراعية والصناعية التى اثرت بدورها سلبا على الحياة في البادية .

 


واضاف انه تم مناقشة كيفية الاستفادة من التعويضات البيئة للتخفيف من ظاهرتي الفقر والبطالة مطالبا الحكومة تقديم الدعم والاهتمام في البادية والنهوض بها على اكمل وجه والتي كانت وما زالت محط اهتمام جلالة الملك عبد الله الثانى .

 


وطلب النائب فيصل الأعور واعضاء اللجنة من رؤساء البادية الشمالية العدول عن فكرة تقديم الاستقالة الجماعية مؤكدا بالوقت نفسه ان اللجنة ستتابع تلك المطالب مع الحكومة وعقد لقاءات دورية ووضع خطط برامج تنفيذية تخدم البادية وابنائها .

 


وعبر الحضور امام اللجنة عن استائهم جراء تاخير المشاريع التنموية والانتاجية خصوصا مع صعوبة الحياة المعيشية وغياب مصادر الدخل وانتشار البطالة بين فئة الشباب وغياب فرص العمل والمشاريع الخاصة والاستثمارات في قطاع الزراعة والصناعة ما شكل عقبة امام تطوير البادية وتحسين الظروف المعيشية لابنائها .

 


من جهتها ناقشت لجنة الشباب و الرياضة النيابية في اجتماعها اليوم الاستراتيجية الوطنية للشباب برئاسة النائب علي بني عطا و حضور رئيس المجلس الاعلى للشباب الدكتور سامي المجالي و مدير عام الصندوق الوطني لدعم الحركة الشبابية والرياضية الدكتور عبدالرحمن العرموطي .
واكدت اللجنة على ان تكون للإستراتيجية رؤى مستقبلية واضحة المعالم لتمكين الشباب الاردني بالانخراط في المجتمع بشكل ايجابي و ترعى العمل الشبابي وعلى ان تكون الاستراتيجية مبنية على اسس علمية و عملية من خلال تشخيص المشكلات و معالجتها .

 


كما استمعت اللجة الى شرح مفصل عن الاستراتيجية الوطنية للشباب (تمكين) المرحلة الثانية 2014-2018 من المستشارين القائمين عليها وعن الاهداف و الخطط و الالية التي ترعى تنفيذها.

 


وابدت اللجنة عددا من الملاحظات حول خلو الاستراتيجية الوطنية للشباب من الحديث عن النشاط الحزبي وتشجيع الشباب على المشاركة في الاحزاب مشيرة الى ان السبب الرئيسي لانتشار العنف و التعصب هو الابتعاد عن التعاليم الدينية الواجب تعزيزها .

 


و اكدت على ان يكون للمجلس الاعلى للشباب دور في توعية الشباب في القضايا المتعلقه بهم لتعزيز ثقتهم و تفاعلهم مع هذه المبادرات .

 


على صعيد متصل واصلت لجنة النزاهة والشفافية وتقصي الحقائق النيابية بحثها في قضية بيع اسهم الضمان الاجتماعي في بنك الاسكان خلال الاجتماع الذي عقدته اليوم برئاسة النائب مصطفى الرواشدة وحضور وزير الدولة لشؤون الرئاسة الدكتور احمد الزيادات ورئيس صندوق استثمار اموال الضمان الاجتماعي سليمان الحافظ ومدير عام مؤسسة الضمان الاجتماعي ناديا الروابدة .

 


وقال النائب الرواشدة ان اللجنة قامت بتوجيه جملة من الاسئلة والاستفسارات حول القضية والمراحل التي وصلت اليها بالقضاء متمنيا ان يحكم القضاء لصالح الضمان باعتباره مؤسسة وطنية .

 


وافاد الحضور بان القضية مازالت منظورة امام القضاء الاجنبي مشيرين الى ان محامي الدفاع عن المؤسسة دفعوا باتجاه ان هذه الاتفاقية مزعومة ولااساس لها من الصحة .

 


واشار الرواشدة الى ان اللجنة ستواصل الاستماع لوجهات نظر واراء كافة المعنيين بهذه القضية للوصول الى الحقيقة الكاملة واطلاع الرأي العام عليها.

تابعو الأردن 24 على google news