2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

"أستيكو": أسعار الشقق في الأردن ترتفع 14 % في 2013

أستيكو: أسعار الشقق في الأردن ترتفع 14  في 2013
جو 24 : شهدت أسعار بيع الشقق في الأردن ارتفاعا بنسبة 8 في المائة خلال الربع الأخير من العام الماضي و14 في المائة في بعض المناطق خلال الأثني عشر شهرا الماضية مدفوعة بالاستقرار الاقتصادي والسياسي، فيما استقرت أسعار الإيجارات دون تغيير عند معدلات الربع الثالث بسبب زيادة المطروح، وفقا لأحدث تقرير فصلي لشركة أستيكو للخدمات للعقارية ومقرها دبي حول أداء سوق العقارات في الأردن.

وقال جون ستيفنز، المدير التنفيذي لشركة أستيكو، إن أسعار البيع في مناطق مثل الرابية والصويفية ودير غبار وأم أذينة شهدت نمواَ لافتاَ بمعدل 18 في المائة على التوالي خلال العام الماضي. وتركز اهتمام المستثمرين، وجلهم من المواطنين الأردنيين، على شراء وحدات صغيرة بما فيها وحدات الاستديو نظراَ لإمكانية تأجيرها مقارنة بالوحدات الكبيرة التي يفضلها الملاك القاطنين والتي تتراوح مساحاتها بين 250 و300 متر مربع.

وبين التقرير أن معدل سعر الشقة في منطقة الصويفية يبلغ الآن 1175 دينار أردني للمتر المربع بنسبة ارتفاع قدرها 19 في المائة عن 2012. ويصل سعر ايجار شقة مكونة من غرفتين في المنطقة ذاتها نحو 7875 دينار أردني في السنة بزيادة 2 في المائة فقط عن أسعار 2012.

وأظهر التقرير أن ايجارات المساحات المكتبية تراجعت بنسبة 2 في المائة في الربع الأخير من العام الماضي مقارنة بالربع الثالث، مشيرا إلى أن ذلك يرجع جزئياَ إلى تباين المصالح بين الملاك الذين يحبذون تأجير طوابق بالكامل أو نصف طابق على الأقل والمستأجرين الذين يرودن استئجار مساحات محددة فقط تصل إلى 200 متر مربع. ويصل متوسط استئجار المتر المربع في وادي صقرة حاليا 98 دينار أردني منخفضا بنسبة 3 في المائة عن أسعار 2012.

واستمر الركود في أسعار بيع العقارات التجارية باستثناء عدد قليل من المعاملات نتيجة توجه المطورين لرفع الأسعار بنسبة 8 في المائة لتغطية الزيادة في تكاليف البناء، بحسب تقرير أستيكو.

وتعتبر شركة استيكو، التي تأسست في عام 1985، من الشركات الاقليمية والعالمية الرائدة في مجال الخدمات العقارية وهى أكبر شركة خدمات عقارية في الامارات العربية المتحدة. وتقوم الشركة بتوفير خدمات متعددة لزبائنها تشمل تقارير وتحليلات مستقلة عن حالة السوق، واستشارات التصميم العقاري، وخدمات التأجير والمبيعات والتاجير اضافة الى خدمات ادارة المرافق والاصول العقارية.
تابعو الأردن 24 على google news