2024-08-28 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

تراجع الطلب على الإسمنت 50%

تراجع الطلب على الإسمنت 50
جو 24 : قال رئيس جمعية تجار الإسمنت الأردنية منصور البنا ان حجم الطلب خلال الفترة الحالية على مادة الإسمنت قد انخفض بنسب ملحوظة تجاوزت 50 بالمئة حيث بلغ المعدل اليومي من 8 إلى 12 ألف طن يوميا مقارنة مع مستويات تفوق 20 ألف طن سابقاً.

واضاف البنا في حديث لـ"العرب اليوم" ان معدل الطلب تراجع نتيجة تأثيرات الأزمة العالمية الاقتصادية ونقص السيولة عند التجار إضافة إلى تراجع حجم النشاط العقاري في المملكة .

وأوضح ان تراجع الطلب منذ بداية نيسان وتوقعات استمراره إلى نهاية ايلول سيهدد معه العاملين في القطاع وخاصة على ضوء ارتفاع التحديات الاقتصادية .

واشار الى ان مصانع الاسمنت تنتج يوميا فائض من 22 الى 25 الف طن حيث يبلغ الانتاج اليومي حوالي 35 الف طن يوميا من المصانع كافة وهو ما يؤثر على المنافسة السوقية والعروض.

وقال البنا إن هناك إرباكا في العلاقة بين التاجر والمستثمرين في تحديد الأسعار وكميات التخزين اضافة الى تحكم عدد من التجار بسوق الاسمنت ما يكلف باقي التجار خسائر نتيجة المنافسة غير العادلة ويزيد من حجم التحديات مبيناً أن الديون البنكية على عدد من تجار مادة الاسمنت ارتفعت 50 بالمئة ما يهدد بانهيار قريب في سوق تجارة الاسمنت لدى بعض التجار.
تابعو الأردن 24 على google news