jo24_banner
jo24_banner

إطلاق الاستراتيجية الوطنية لمياه الصرف الصحي

إطلاق الاستراتيجية الوطنية لمياه الصرف الصحي
جو 24 : بحضور أكثر من 100 مسؤول حكومي وممثلين عن القطاعين العام والخاص تم عقد ورشة عمل وذلك بهدف إطلاق الاستراتيجية الوطنية لمياه الصرف الصحي والتي تحدد الاحتياجات الاستثمارية والأولويات المتعلقة بجمع ومعالجة مياه الصرف الصحي في مختلف أنحاء المملكة. وستساعد هذه الاستراتيجية سلطة المياه ووزارة المياه والري على توجيه اهتمام المانحين والموارد الحكومية نحو المناطق الغير مشمولة خدمات الصرف الصحي.

وقد رحب المهندس توفيق الحباشنة أمين عام سلطة المياه والري نيابة عن معالي الدكتور حازم الناصر، وزير المياه والري، بالحضور مؤكداً أن قطاع المياه يواجه تحديات غير مسبوقة، وقد تفاقمت تلك التحديات بشكل كبير بوجود أزمة اللاجئين السوريين. وتكمن أهمية هذه الاستراتيجية في أنها تحدد الاولويات واحتياجات المناطق لتوفير خدمات الصرف الصحي في التجمعات السكانية التي يقطنها أكثر من 5,000 مواطن، وتحويل ذلك الهدف إلى خطة عمل للاستثمار والتنمية والحصول على دعم المانحين حتى عام 2035.

كما سلط المهندس توفيق الحباشنة، الأمين العام لسلطة المياه، الضوء على أن الاستراتيجية الوطنية للصرف الصحي قد وضعت بالتعاون الكامل مع موظفي ادارات المياه التابعة في المملكة. ولذلك، فإن السلطة سوف تستخدم الاستراتيجية الوطنية كوثيقة مرجعية أساسية في التخطيط لمشاريع الصرف الصحي الجديدة في الاردن.

اضافة الى ذلك ذكرت السيدة ميليسا نايت، مديرة مكتب المياه والبيئة في بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في الاردن: "إن الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية سعيدة من أن الخطة الوطنية سيتم استخدامها كأداة مهمة في أيدي صانعي القرار في قطاع المياه في الأردن فضلاً عن المانحين، مما سيوفر أشهر عديدة من مراحل التخطيط للمشاريع الجديدة."

وقد ناقش مسؤولون كبار من كل من سلطة المياه، ووزارة المياه والري وسلطة وادي الأردن والوزارات الأخرى المعنية وشركات المياه والمنظمات غير الحكومية والجهات المانحة اهمية هذه الخطة والتي ستساهم في تحسين خدمات الصرف الصحي على المستوى الوطني. كما قدمت ورشة العمل دراسة تتعلق بمعالجة مخلفات الزيتون والإجراءات المقترحة لمعالجة هذه المشكلة المتنامية والتي تؤثر هلى فعالية محطات معالجة الصرف الصحي مما يؤثر بشكل سلبي على البيئة.

السيدة باربرة روزميلر مديرة المشروع اوضحت انه قد تم عقد الورشة برعاية مشروع الدعم المؤسسي والمساعدات الفنية والذي تموله الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والذي يعمل لمدة أربع سنوات مع كل من وزارة المياه والري، وسلطة المياه، وسلطة وادي الأردن وشركات المياه في الأردن لتحسين التخطيط لأنشطة قطاع المياه وإدارتها وتنفيذها.

لقد مضى أكثر من 50 عاماً على تعاون الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية مع الحكومة الأردنية في مجال أعمال التنمية حيث ان الولايات المتحدة ملتزمة بمساعدة الأردن في تحقيق الرخاء الاقتصادي لجميع المواطنين.
تابعو الأردن 24 على google news