jo24_banner
jo24_banner

العمل الاشعاعي والنووي تنفي ترخيص بناء المفاعل البحثي النووي

العمل الاشعاعي والنووي تنفي ترخيص بناء المفاعل البحثي النووي
جو 24 : نفت هيئة تنظيم العمل الاشعاعي والنووي منحها لغاية الان هيئة الطاقة الذرية الاردنية اي ترخيص او اذن لبناء المفاعل النووي البحثي مؤكدة حرصها على ضمان اجراءات السلامة اللازمة للمشروع المرتقب في حرم جامعة العلوم والتكنولوجيا.

وقال مصدر مسؤول في الهيئة ردا على سؤال ان الهيئة وبصفتها هيئة رقابية تشرف وتمنح التراخيص اللازمة للمنشآت النووية تقوم حاليا بدراسة الوثائق المتعلقة بتقرير السلامة الاولي المقدم من هيئة الطاقة الذرية الاردنية للحصول على اذن بناء المشروع.

واضاف المصدر ان هيئة تنظيم العمل الاشعاعي والنووي تعمل بالتعاون مع هيئة التنظيم الكورية على دراسة الوثائق المقدمة من هيئة الطاقة الذرية "كون المفاعل البحثي المتعاقد عليه يصمم للمرة الاولى في بلد المنشأ (جمهورية كوريا) ولم يسبق ان تم ترخيصه هناك".

واشار المصدر الى ان هيئة تنظيم العمل الاشعاعي والنووي وحرصا منها على سلامة المحيط الحيوي في منطقة المشروع ومن اجل ضمان امن وامان المفاعل البحثي وجودة الاجراءات تنسق ايضا مع خبراء من الوكالة الدولية للطاقة الذرية ومن الاتحاد الاوروبي "كطرف ثالث" حول ترخيص المشروع وذلك للأخذ بأكثر من رأي للتأكد من سلامة الاجراءات قبل منح اي اذن بناء او ترخيص.

واكد ان الهيئة والتزاما منها بالدور المناط بها كهيئة رقابية تلتزم بالمعايير الدولية وتنسق ايضا بشكل تام مع وزارة البيئة التي تقوم بدورها بتقييم دراسة الاثر البيئي للمشروع.

وكانت هيئة الطاقة الذرية قد اشارت في بيان صدر امس الى انها حصلت على اذن بناء مشروع المفاعل البحثي المرتقب في حرم جامعة العلوم والتكنولوجيا.بترا
تابعو الأردن 24 على google news