jo24_banner
jo24_banner

الغذاء والدواء تتابع الآثار الجانبية لدواء دومبيردون

الغذاء والدواء تتابع الآثار الجانبية لدواء دومبيردون
جو 24 :

قالت المؤسسة العامة للغذاء والدواء انها تتابع من خلال نظام رصد الآثار الجانبية للدواء جميع الاجراءات والمستجدات تجاه مستحضر (دومبيردون) بعد تسجيل حالات وفاة في اوروبا جراء استخدامه اخيرا دومبيردون وقالت المؤسسة في تصريح صافي أصدرته الاحد ان هذا المستحضر لم يتم سحبه أو تعليق تسجيله في بلد المنشأ لغاية تاريخه.
وكانت بعض وسائل الاعلام (الفضائيات وبعض المواقع الالكترونية) تناقلت تسجيل عدد من حالات الوفاة في اوروبا جراء استخدام المستحضر (دومبيردون) بسبب حدوث تغييرات في التذبذبات الكهربائية في القلب والتي قد تؤدي في بعض الأحيان إلى الوفاة.
وقامت المؤسسة بحسب بيانها بمراجعة المواقع الالكترونية للسلطات الدوائية المرجعية وخاصة الأوروبية (ايما )اذ ان آخر معلومات بخصوص الآثار الجانبية للمستحضر صدرت في آذار 2013 .
وأشارت السلطات الدوائية الأوروبية إلى ضرورة تقييم نتائج التقارير والمعلومات المتوفرة لديها بغرض إصدار قرار نهائي بخصوص المستحضر وفق البيان الذي لفت الى قيام المؤسسة بالاتصال مع وكيل المستحضر لتزويدها بأية إجراءات إضافية.
ولفتت الى ان المستحضر مسجل في الاردن منذ عام 1982 ويستخدم لمعالجة أعراض الغثيان والقيء.
وتقوم المؤسسة بالتعاون مع الشركة الصانعة لتحديث نشرة المستحضر اذ كان آخر تحديث لها بتاريخ 31 اذار(مارس) الماضي وتضمن التحديث التعديل في بنود التحذيرات والأعراض غير المرغوب فيها وهي عدم إعطاء هذا العلاج للمرضى الذين يعانون من اضطرابات في القلب وخاصة لكبار السن أكثر من 60 سنة وبجرعة أكثر من 30 ملغرام يومياً.
وتضمنت التحديثات عدم إعطاء هذا العلاج مع أدوية قد يحدث تداخلات دوائية بينها مما تنعكس على زيادة الذبذبات الكهربائية في القلب.

تابعو الأردن 24 على google news