jo24_banner
jo24_banner

المناظرات العربية الجديدة ..هل تستطيع الاحزاب الاسلامية العودة الى الحكم؟؟

المناظرات العربية الجديدة ..هل تستطيع الاحزاب الاسلامية العودة الى الحكم؟؟
جو 24 : يناقش التونسيون خلال مناظرتين علنيتين ستسجلان هنا هذا الاسبوع تراجع حظوظ الأحزاب الإسلامية في المنطقة بعد شهر على قيام حزب النهضة الفائز في اول انتخابات عقب ثورة 2011 في التنازل عن الحكم لصالح حكومة توافقية جديدة.

يشارك في هذه النقاشات طلبة جامعات، نشطاء، ومهنيون في إطار المناظرات العربية الجديدة؛ وهي منبر حر لتبادل الأفكار. وستسجل المناظرتين في قصر المؤتمرات في شارع محمد الخامس في تونس العاصمة بعنوان: "الأحزاب الإسلامية أضاعت فرصة استلام الحكم في العالم العربي".

الإعلامي البريطاني تيم سباستيان – الذي أطلق برنامج المناظرات العربية الجديدة قبل ثلاثة أعوام - سيدير مناظرة تونس بنسختها الانكليزية مساء الاربعاء في الساعة السابعة مساء (19:00). ويستضيف سباستيان عضو المجلس الوطني التأسيسي عن حزب النهضة جوهرة تيس متحدثة ضد طرح الحلقة النقاشية وزياد ميلاد عضو المكتب السياسي لحزب التكتل مؤيدا لفكرة الحلقة.

وفي اليوم التالي، ستدير الإعلامية المصرية مي الشربيني النسخة العربية من المناظرة. تستضيف الشربيني وزير العدل الأسبق نور الدين البحيري من حزب النهضة معارضًا للطرح الذي تدور حوله المناظرة مقابل لزهر العكرمي، الناطق الرسمي لنداء تونس والوزير السابق المكلف بملف الإصلاح الأمني مؤيدًا لهذا الطرح.

وتعليقًا على موضوع المناظرتين، يقول سباستيان: "منذ أن تمت الإطاحة بالرئيس المصري السابق محمد مرسي، بدت حظوظ الإسلاميين وكأنها تتراجع في المنطقة. فلقد تنحّى حزب النهضة عن الحكم في تونس،. لكن هل هذه الخطوة عبارة عن تراجع تكتيكي، أم كانت الفرصة الأخيرة لأن يحكم حزب إسلامي في المنطقة؟ ستبحث مناظرتنا في امكانية عودة الأحزاب الإسلامية الى السلطة وسنسأل أيضًا ما إذا كانت هذه الأحزاب قد أخافت الكثير من الناس وفي وقت قصير".


ووفق آليات المناظرات المعتمدة، سيطرح كل من سباستيان والشربيني حزمة أسئلة على المتحدثين الرئيسيين – أحدهما يساند موضوع الحلقة والثاني يعارضه - ثم يدعى الجمهور المشارك لمناقشة المتحاورين قبل طرح القضية للتصويت الإلكتروني.
وستعلن أسماء المتحاورين الرئيسيين في المناظرة – بنسختيها العربية والانكليزية- خلال الأيام المقبلة عبر موقع تغريدات المناظرات العربية الجديدة twitter #newarabdebates.


يشار إلى أن وزارتي الخارجية النرويجية، والبريطانية يمولان النسخة الثالثة من المناظرات العربية - منصة مفتوحة معنية بحفز المساءلة والمحاسبة في إطار الديمقراطية. وتنظم المناظرات أيضًا حملات واسعة للهدف ذاته في مدارس وجامعات عربية، لتشجيع الشباب على المشاركة في تطوير الحياة السياسية عبر ندوات ونقاشات عامة.


للسنة الثالثة على التوالي، تبث حلقات المناظرات العربية الجديدة – بالعربية والانكليزية - عبر شاشة تلفزيون دويتش فيلله Deutsche Welle إلى جانب شركائها في المنطقة والعالم، بما في ذلك قنوات حنبعل التونسية، أون تي في On TV المصرية، رؤيا الأردنية، والوطن الفلسطينية في رام الله.
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير