jo24_banner
jo24_banner

وزير التعليم العالي يربط ترخيص الجامعات الطبية بانشاء مستشفيات خاصة

وزير التعليم العالي يربط ترخيص الجامعات الطبية بانشاء مستشفيات خاصة
جو 24 :

وجه النائب رائد الخلايلة سؤالا إلى وزير التعليم العالي د. أمين محمود حول وقف ترخيص 3 جامعات خاصة بعد أن أخذت موافقات مبدئية .. معتبرا أن هذه الجامعات هي استثمار لا يجب التفريط فيه.

وقال الخلايلة: "الحكومة قامت وبشكل فظّ وغليظ بإقامة المزيد من الجامعات الخاصة، وأوقفت 3 جامعات بعد أن حصلت على موافقات مبدئية، بعد الرفض المفاجئ لكل موافقاتهم الأولية، ذهب بملايين الدنانير التي وضعت في المشاريع". 


وتساءل: "كيف تقوم الحكومة بمثل هذه الكارثة الاقتصادية في الوقت الذي نلهث فيه وراء الاستثمار، وهي تعرف أن هذه الجامعات ستوفر ما يقرب من 10 آلاف وظيفة" مطالبا الحكومة أن تعود إلى رشدها وان تدفعها باتجاه تسهيل المؤيد من الجامعات.

من جهته رد وزير التعليم العالي امين محمود انه لم يتم الترخيص لأي جامعة خاصة، وأضاف ان الوزارة بصدد دراسة وتقيم تجربة الجامعات الخاصة مشيرا الى وجود 90% من الطلاب الذين يتجهون نحو الدراسة الأكاديمية و10 % نحو الدراسة التقنية والمهنية.

وتابع "نحن ندرس هذه التجربة ونقيمها وبمجرد ان ننتهي قريبا سيكون للجامعات الـ 3 التي رخصت في السابق الأولوية ونشترط عليها أن تتوجه نحو التعليم التقني، وحول ترخيص الجامعة الطبية يوجد شروط عليها أن تلبيها، الشرط الأول ان تتعهد ببناء مستشفى بسعة 200 غرفة وتقدم المخططات اللازمة حسب الأصول وبضمان بنكي للتنفيذ، وأن يقدموا التزاما لإرسال مبعوثين إلى جامعات مرموقة".

تابعو الأردن 24 على google news