2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

العمل: تأمين 23 الف فرصة عمل للاردنيين

العمل: تأمين 23 الف فرصة عمل للاردنيين
جو 24 :

أعلنت وزارة العمل عن تخصيص صندوق التنمية والتشغيل لمبلغ مليون و700 الف دينار لمنطقة البادية الشمالية، لتوفير فرصة عمل لـ 825 شخصا.

وقال امين عام الوزارة حمادة ابو نجمة خلال اجتماع مع لجنة الريف والبادية النيابية إن الخطط التي وضعتها وزارة العمل بهدف إحلال العمالة الأردنية مكان العمالة الوافدة ، حيث حققت قدراً كبيراً من مبتغاها، حيث أن قطاع الفنادق من فئة خمس نجوم يشغله 88% من الأردنيين، في حين أن قطاع الفنادق من فئة 4 نجوم يشغله 75% من الأردنيين، في حين أن نسبة العاملين في قطاع المحروقات من الأردنيين وصل إلى نسبة 60%, وأضاف ابو نجمة أن الخطة التي وضعتها الوزارة العام 2013 تمكنت من تأمين 23 الف فرصة عمل، في حين أن المرحلة الثانية الهادفة التي تأمين 27 الف فرصة عمل، تم إشغال 9 الاف فرصة منها، كما لفت أن مشروع المحطات المتنقلة تمكن من تشغيل 2099 مواطناً (إناث)، وأن القدرة الاستيعابية للتشغيل تستوعب 3450 فرصة، سيتم العمل على توفيرها بوقت قريب.

وبين أن نسبة المتعطلين عن العمل من حملة الشهادات في البادية الجنوبية جاء بنسبة 16% من الذكور، 84% من الإناث، في حين بلفت النسبة في البادية الوسطى 19.6% للذكور، 80.4% للإناث، فيما بلغت النسبة في البادية الشمالية 18.3% للذكور، مقابل 81.7% للإناث.


ولفت الى أن مؤسسة التدريب المهني ستعمل العام 2014 على توفير 500 فرصة تدريب من خلال معاهد التدريب المهني في البادية الشمالية (في مجالات فنية متخصصة، الصحة والسلامة المهنية، إنشاء مشاريع التشغيل الذاتي، ودورات متخصصة لذوي الاعاقة).


وفي البادية الجنوبية ستقوم  على توفير 2000 فرصة تدريب من خلال معاهد التدريب المهني في محافظات الجنوب ومنها البادية الجنوبية (في مجالات فنية متخصصة، الصحة والسلامة المهنية، الفندقة والسياحة، إنشاء مشاريع التشغيل الذاتي، ودورات متخصصة لذوي الاعاقة).


وأعلن أبو نجمة عن توافر 3009 فرصة تدريب من خلال معاهد التدريب المهني في محافظتي العاصمة والزرقاء ومنها مناطق البادية (في مجالات فنية متخصصة، الصحة والسلامة المهنية، الفندقة والسياحة، إنشاء مشاريع التشغيل الذاتي، ودورات متخصصة لذوي الاعاقة).

تابعو الأردن 24 على google news