jo24_banner
jo24_banner

الحملة الثالثة لمطعوم شلل الاطفال تستمر حتى الخميس

الحملة الثالثة لمطعوم شلل الاطفال تستمر حتى الخميس
جو 24 : اطلقت وزارة الصحة يوم الاحد الماضي الحملة الثالثة لمطعوم شلل الاطفال للفئة العمرية بين عمر يوم الى خمس سنوات وبالمجان بهدف تعزيز المناعة المجتمعية .


مدير عام الرعاية الصحية الاولية في الوزارة الدكتور بسام الحجاوي قال ان مرض شلل الاطفال من الامراض المعدية والسارية وتم استئصاله من دول الاقليم , مبينا ان الاردن خال من هذا المرض منذ العام 1992 , اذ لا يوجد لدينا اي اصابة به .


واضاف لوكالة الانباء الاردنية ( بترا ) ان برنامج التطعيم الوطني يحتوي على جميع المطاعيم التي يحتاجها الطفل مشيرا الى ان المستجدات العالمية والاقليمية ودخول اللاجئين السوريين ودخول اطفال لم يأخذوا المطعوم , شكل خطرا , الامر الذي ادى الى اعطاء جرعة ثالثة لتعزيز وتقوية مناعة الاطفال .


واوضح الدكتور الحجاوي ان منظمة الصحة العالمية توصي بتنفيذ ما بين 2 - 4 حملات للحماية والوقاية من هذا المرض وتحصين الاطفال وعدم نقل العدوى مشيرا الى ان الوزارة نفذت ولغاية الان ثلاث حملات , وانه بناء على التقييم والمتابعة والفحوصات ونسبة التغطية للمطعوم التي تقوم بها اللجنة الوطنية للتطعيم يتم تحديد ما اذا كنا بحاجة الى حملة اخرى ام لا .


وقال ان الفئة المستهدفة هي اقل من عمر خمس سنوات كونها الاكثر عرضة للاصابة بهذا المرض حيث تشمل الحملة حوالي مليون طفل وان الفترة بين تنفيذ كل حملة واخرى هي شهران .


واضاف انه تم خلال اليومين الماضيين تغطية ما نسبته 37 بالمئة من الفئة المستهدفة في محافظات المملكة كافة .
وعن المطاعيم الاخرى اوضح الدكتور الحجاوي ان الوزارة تعمل عليها وفقا لاهميتها ومدى انتشارها .


مدير مديرية الامراض السارية في الوزارة الدكتور محمد العبداللات قال ان الجرعة الثالثة من مطعوم شلل الاطفال تشمل جميع الاطفال من عمر يوم وحتى خمس سنوات بغض النظر عن الجنسية او تاريخ التطعيم السابق وتستمر لمدة خمسة ايام .


واشار الى ان التطعيم سيتم في المراكز الصحية التابعة للوزارة وعيادات وكالة الغوث بالإضافة الى الفرق الجوالة التي ستغطي المناطق النائية وصعبة الوصول .
وأكد ضرورة اعطاء الجرعة الثالثة من اجل تحصين الاطفال ضد مرض شلل الاطفال مشيرا الى انه ولغاية مساء امس الاثنين تم تطعيم ثلاثمائة الف طفل منوها الى ان شركاء الوزارة بالحملة هما منظمتا الصحة العالمية , و(اليونيسيف) للطفولة.


وبين الدكتور العبداللات ان المطعوم المستخدم في الحملة هو ذات المطعوم الروتيني , وهو فعال وموصى باستخدامه من قبل منظمة الصحة العالمية مشيرا الى ان مخاطر شلل الاطفال تتمثل بالاعاقة غير القابلة للعلاج والتهاب السحايا ما يترتب على الاسر والدولة اعباء اقتصادية صعبة .


واوضح ان الاسباب التي ادت الى اعطاء الجرعة الثالثة للمطعوم تعود الى ان عدد الحالات المبلغ عنها والمصابة بشلل الاطفال 24 حالة في سوريا وهذا يشكل خطرا وتوصي به منظمة الصحة العالمية وتؤكد ضرورة اعطاء ما بين 2 الى 4 جولات للتطعيم لتعزيز المناعة المجتمعية .
تابعو الأردن 24 على google news