2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

العناني لـ Jo24: الأرز والسكر على طاولة الحكومة بديلا عن الخبز

العناني لـ Jo24: الأرز والسكر على طاولة الحكومة بديلا عن الخبز
جو 24 : منار حافظ - أوضح الخبير الإقتصادي العين الدكتور جواد العناني بأن الحكومة في حال لم تتمكن من رفع الدعم عن الخبز فإنها ستكون مضطرة لإيجاد بدائل أخرى ليتمكن الأردن من الحصول على قرض من صندوق النقد الدولي.

وبين العناني لـ Jo24 بأن الحكومة تسعى لإيجاد حلول بشأن رفع الدعم عن الخبز بحيث يستمر دعمه للمواطن المحتاج وفي حال لم تتمكن فإنها ستكون أمام خيارات أخرى مثل إضافة ضريبة المبيعات على السلع المعفاة "الرز والسكر والحليب"، لتتمكن من الحصول على القرض الذي يقدمه صندوق النقد الدولي.

وأشار إلى أن الحكومة ستتخذ خطوات لإلغاء الدعم عن بعض السلع بحيث يتم إعادة توجيهه للمواطنين الأردنيين غير المقتدرين وفق آلية مماثلة لدعم المحروقات باعتبار أن هناك سلعا مثل الخبز يتم بيعها بأقل من سعر التكلفة وأن هناك 3 ملايين شاب غير أردني يستهلكون كميات كبيرة منه وهم مشمولون بهذا الدعم.

وختم العناني بالقول: "صندوق النقد الدولي مستمر بمطالبه لضبط الموازنة في الأردن ونحن أمام خيارات صعبة وعلينا البحث عن أقلها صعوبة لعدم الإضرار بالمواطن المحتاج".

وكانت وكالة الأناضول التركية قد أشارت إلى أن مسؤولا أردنيا كشف عن رفض الحكومة لإﻟﻐﺎء اﻟدﻋم اﻟﻣﺎﻟﻲ اﻟذي ﺗﻘدمه ﻟﻌدد ﻣن اﻟﺳﻠﻊ واﻟﺧدﻣﺎت ﺑﻧﺎء ﻋﻠﻰ طﻠب ﺻﻧدوق اﻟﻧﻘد اﻟدوﻟﻲ .

ويصل وفد من صندوق النقد إلى المملكة الثلاثاء ، ﺑﮭدف إﺟراء اﻟﻣراﺟﻌﺔ اﻟﺛﺎﻟﺛﺔ ﻷداء الإﻗﺗﺻﺎد اﻷردﻧﻲ ﻓﻲ إطﺎر ﺑرﻧﺎﻣﺞ اﻹﺻﻼح الإﻗﺗﺻﺎدي اﻟﻣﺗﻔق ﻋﻠﯾﮫ ﺑﯾن اﻟﺟﺎﻧﺑﯾن ﻣﻧذ عام 2012 .

يذكر أن رئيس الوزراء د. عبد الله النسور كان قد أكد خلال محاضرة ألقاها في نادي الملك حسين قبل أيام بأن الحكومة تسعى لإيجاد آليات جديدة تحقق استمرار الدعم للمواطن مبينا في ذات الوقت أنها لن تتمكن من دعم الخبز إلى ما لا نهاية.
تابعو الأردن 24 على google news