jo24_banner
jo24_banner

عبيدات: 1393 فرصة عمل والأرباح 10 ملايين "فيديو وصور"

عبيدات: 1393 فرصة عمل والأرباح 10 ملايين فيديو وصور
جو 24 :

أحمد الحراسيس - أكد رئيس اتحاد المهندسين العرب، نقيب المهندسين الأردنيين، عبدالله عبيدات، على ان النقابة استطاعت خلال العام الماضي تحقيق جملة من الانجازات رغم التحديات ومحاولات العرقلة التي واجهتها.

واستشهد عبيدات، خلال مؤتمر صحفي عقده مساء الثلاثاء في المبنى الاستثماري، بالأرقام التي وثقت تلك الانجازات المتعلقة بمعيشة منتسبيها وتقديم الخدمات لهم، إضافة إلى العمل لتعديل قانون انتخابات النقابة، ومواقف النقابة المتعلقة بالأحداث السياسية التي تشهدها الأردن والمنطقة بشكل عام.

وقال عبيدات ان الموجودات الدفترية في صندوق الاستثمار خلال العام 2013 بلغت 190 مليون دينار، والموجودات السوقية بلغت 297 مليون دينار، فيما بلغت الأرباح الاستثمارية 10 مليون دينار.

وأكد عبيدات على ان النقابة لا تملك أي استثمار خارج المملكة، كما انها لا تتلقى أي دعم او استثمارات من خارج المملكة، بخلاف ما تداولته وسائل الاعلام عن وزير التنمية السياسية والشؤون البرلمانية، د. خالد الكلالدة.

وعن مشاريع النقابة في عام 2014، كشف عبيدات عن سعي النقابة لشراء 300 دونم لضمها لمشروع مرجان المهندسين في العقبة، وشراء 1000 دونم أراضي لتوزيعها على منتسبيها في عمان والمحافظات، وتعديل نظام التقاعد لزيادة الرواتب التقاعدية وضم شريحة جديدة للنظام.

وفيما يتعلق بالمنتسبين من حديثي التخرج، قال عبيدات ان النقابة منحتهم تأمينا صحيا مجانيا لمدة سنة، كما انها استطاعت في العام الماضي تأمين منتسبيها حديثي التخرج بـ 603 فرصة عمل داخل الأردن، و 790 فرصة عمل أخرى خارج الأردن، كما دربت النقابة 1599 مهندسا اخر.

وعن النظام الانتخابي للنقابة، قال عبيدات ان مجلس النقابة عمل طيلة السنوات الماضية على دراسة النظم الانتخابية العصرية جميعها، ووصل المجلس بعد اجتماعات عديدة إلى مخرجات مميزة تعتمد التمثيل النسبي، إلا ان بعض الأعضاء ممن قاطع كل جلسات النقاش والحوار حضروا جلسة التصويت وطلبوا التريث قبل اقرار النظام بصيغته النهائية، وعليه قرر المجلس احتراما لرأي زملائهم تأجيل عملية التصويت.

وأكد عبيدات على النقابة استمرت على موقفها الداعم لخيارات الشعوب العربية، فدعمت ثورات الربيع العربي جميعها، كما انها دعمت الحراك الشعبي الأردني المطالب بالاصلاح، إلى جانب موقفها الدائم المناصر للقضية الفلسطينية ومحاربة أشكال التطبيع مع الكيان الصهيوني.

وعن موقف النقابة من اتحاد المهندسين العرب، نفى عبيدات ان يكون قد قاطع اجتماعات الاتحاد وهو رئيسه، مؤكدا على ان مخلص ما حدث يتمثل في ان النقابة واتحاد المهندسين العرب رفضت الاطاحة غير الشرعية بمجلس نقابة المهندسين المصريين، حيث ان ما حصل يخالف قانون الاتحاد.

وأشار عبيدات إلى ما حدث بعد الثورة التونسية، حيث رفض اتحاد المهندسين العرب طلب الحكومة التونسية بعدم اعتماد ممثل نقابة التونسية انذاك إلا ان الاتحاد رفض ذلك لأن النقيب جاء بطريقة شرعية ووفقا لارادة شعبية.

وكان عبيدات استعرض في بداية المؤتمر انجازات النقابة في مجالات الانتساب والعضوية، والنشاطات المهنية العلمية والنقابية، والعمل الاستشاري الذي دققت فيه النقابة على 17 مليون متر مربع و4500 مشروعا في عمان، ومجالات العمل والتقاعد والاستثمار.

وذكر عبيدات ان النقابة استقبلت 7681 طلب انتساب في 2013، فيما بلغ عدد المسددين من اجمالي المهندسين 67141 مهندسا، بنسبة 84% من كافة المنتسبين المسجلين البالغ عددهم 110061، كما قال ان النقابة علقت عضوية 5134 وفقا لأحكام القانون، كما أسقطت العضوية عن 6208 مهندسا وفقا لأحكام القانون.



..

..

..

..

..

..

..

..


.

تابعو الأردن 24 على google news