jo24_banner
jo24_banner

الكيماوي المستخدم بسوريا "مصدره الجيش"

الكيماوي المستخدم بسوريا مصدره الجيش
جو 24 : قال محققون في الشأن الإنساني، تابعون للأمم المتحدة، إن الأسلحة الكيماوية التي استخدمت في مناطق الغوطة وخان العسل وسراقب العام الماضي، مصدرها مخزونات تابعة للجيش السوري الحكومي.

وقال فريق المحققين المستقلين المكون من 24 محققا، برئاسة البرازيلي باولو بينيرو، الأربعاء، إنهم تأكدوا حتى الآن من استخدام غاز السارين القاتل في ثلاث حوادث في منطقة الغوطة في دمشق في 21 أغسطس، وخان العسل قرب حلب في مارس 2013، وسراقب قرب مدينة إدلب الشمالية في أبريل الماضي.

وجاء في التقرير أن "الأدلة المتاحة المتعلقة بطبيعة المواد المستخدمة في 21 أغسطس ونوعها وكميتها، تشير إلى أن الجناة كان لديهم على الأرجح إمكانية للدخول إلى مستودع أسلحة كيماوية للجيش السوري، وأيضا الخبرة والمعدات اللازمة للتعامل بشكل آمن مع كميات كبيرة من المواد الكيماوية".

سمات مشتركة

وأضاف التقرير "فيما يتعلق بواقعة خان العسل في 19 مارس تحمل المواد الكيماوية المستخدمة في الهجوم نفس السمات لتلك المستخدمة في الغوطة." وقال بينيرو إن الفريق يحقق في نحو 20 حادثة استخدمت فيها أسلحة كيماوية.

وكان كبير محققي الأمم المتحدة آكي سلستروم، الذي قاد فريقا من المفتشين في سوريا، قال في تقرير في ديسمبر إن أسلحة كيماوية استخدمت على الأرجح في خمس من بين سبع هجمات أجرى تحقيقات بشأنها دون أن يذكر الجانب المسؤول عن ذلك.

وقال سلستروم في يناير إن "من الصعب" تصور كيف يمكن للمعارضة وضع المواد السامة في أسلحة.

مئات الضحايا

وتبادلت الحكومة السورية والمعارضة الاتهامات باستخدام الأسلحة الكيماوية المحظورة بموجب القانون الدولي. ونفى كل منهما اتهامات الطرف الآخر.

وقال بينيرو إن التحقيق لم يتمكن من التوصل إلى رقم مؤكد بخصوص المصابين في الهجمات، وأضاف: "ما يمكننا قوله هو أن عدة مئات على الأقل تأثروا".

وقالت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، الثلاثاء، إن سوريا نقلت نحو ثلث مخزونها من الأسلحة الكيماوية، ومنها غاز الخردل إلى الخارج لتدميرها.سكاي نيوز
تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير