jo24_banner
jo24_banner

بحث تسهيلات للحجاج الأردنيين

بحث تسهيلات للحجاج الأردنيين
جو 24 : عاد الى عمان قادما من جدة وزير الاوقاف والشؤون والمقدسات الاسلامية الدكتور هايل عبدالحفيظ داود والوفد المرافق له بعد زيارة عمل للمملكة العربية السعودية الشقيقة أجرى خلالها مباحثات مع وزير الحج السعودي الدكتور بندر بن محمد حجار.

وقال وزير الاوقاف في تصريحات صحفية اليوم السبت انه تم الاتفاق على الامور والاجراءات والخطوات المتعلقة بالحجاج الاردنيين والتي تشتمل على منحهم التأشيرات اللازمة وفق أبسط الاجراءات وتنظيم أمور سكنهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة وآلية تنفيذ ذلك، وكذلك تخصيص المخيمات المناسبة في كل من منى وعرفات والتي ستكون هذا العام في عرفة في ذات موقع السنة الماضية، اما في مشعر منى فقد تم الطلب من الجهات السعودية لنقلها الى موقع آخر أقرب الى الجمرات وقد وعدت هذه السلطات بالاهتمام بدراسة الطلب.

وأكد وزير الاوقاف انه سيتم اضافة خدمة الدرج الكهربائي من اسفل المخيم الى مكان سكن الحجاج في منى وذلك للتسهيل على الحجاج بدلا من استخدام الدرج او الشوارع العادية للوصول الى المخيم مشيرا الى أنه ونظرا لتنفيذ مشروع توسعة الحرم المكي الشريف والمشروعات القائمة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة فسيبقى عدد الحجاج كما كان مقرراً في العام الماضي وهو 5600 حاج للمملكة و 3600 حاج لمسلمي 48.

واشار داود الى انه تم الاتفاق أيضا على السماح للحافلات الاردنية بإيصال الحجاج الاردنيين الى مساكنهم في المدينة المنورة بعد مرورهم من مدينة حجاج البر فيها وكذلك ايصالهم الى مساكنهم في مكة المكرمة، وهذا يوفر الكثير من الجهد والوقت والمبالغ المالية على الحجاج، مشيرا الى ان الوزارة تدرس تقديم بعض الخدمات للحجاج في المخيمات على ضوء الكلف اللازمة لذلك.

ولفت وزير الاوقاف الى ان الجانب السعودي أوضح أن دور البعثات الادارية هو دور خدمي للحجاج وانه ليس لهم سكن مخصص في مخيمات منى وعرفات حيث ان التأشيرة الممنوحة لهم لا تخولهم لأداء الفريضة بل تسمح لهم بالدخول الى المملكة العربية السعودية والمشاعر المقدسة للمتابعة والاشراف على شؤون حجاجهم وان اداءهم للمناسك يتعارض مع هذا الواجب الاصيل.

وقال داود ان اطباء البعثة الصحية سيقومون بواجباتهم في معالجة الحجاج دون إقامة لمراكز صحية وذلك لوجود المراكز الصحية الكافية التي تقيمها وزارة الصحة السعودية في المخيمات.

كما تم بحث امكانية استفادة حجاج الاردن من خدمات قطار المشاعر ووعد الاخوة في المملكة العربية السعودية بدراسة الامر.

واضاف انه تم خلال الزيارة توقيع المحاضر الخاصة بهذه المسائل مع المؤسسات المعنية مشيرا الى ان الوزارة ستعلن قريباً عن تسجيل الحجاج وأسس اختيارهم وأسس اعتماد مكاتب خدمات الحج لهذا الموسم وتحديد مواصفات مساكن الحجاج ومناطقها ودرجاتها وذلك في وقت مبكر للأهمية.

واوضح وزير الاوقاف ان السلطات السعودية المختصة قد اعتمدت اسلوب المسار الالكتروني للحج والذي يفرض ان تتم جميع المعاملات المتعلقة بالحجاج من حيث السكن والنقل الداخلي والاعاشة واية خدمات تقدم في المملكة العربية السعودية ان يتم تسديد قيمتها المالية لكل حاج مسبقا ومن خلال النوافذ الالكترونية الخاصة بالمسار الالكتروني ومن المنتظر ان يتم تبليغ الوزارة بالآليات والاجراءات بهذا الخصوص في وقت قريب.

--(بترا
تابعو الأردن 24 على google news