jo24_banner
jo24_banner

تأجيل البت بقرار منع "الأرجيلة" وتوسيع مناطق حظر التدخين

تأجيل البت بقرار منع الأرجيلة وتوسيع مناطق حظر التدخين
جو 24 : أكد وزير الصحة الدكتور علي الحياصات أن الوزارة لا تهدف من تطبيق قانون منع الأراجيل في الاماكن العامة إلى أي مكتسبات مالية.

وأضاف حياصات خلال اجتماع مع لجنة السياحة النيابية لمناقشة قانون الصحة العامة لسنة 2008، إننا لا نتعدى على أي من الحقوق للمواطنيين جراء هذا القرار، إنما نسعى للحفاظ على حقوق آخرين يتضررون نتيجة انتشار الأرجيلة بشكل كبير في الأردن، حتى أصبحنا أمام ظاهرة وكأننا في الأردن معيش في مقهى كبير.

وكشف حياصات أن نسبة المدخنين تحت سن الـ 15 عاماً بلغت 25 % لدى الذكور، و13% لدى الإناث، مؤكداً ان قرار الصحة ليس بالجديد وإنه لن يؤثر أبداً على القطاع السياحي في الأردن، واستشهد حياصات بذكر أمثلة في عدة دول في العالم لا تقوم بتقديم الأراجيل في الأماكن العامة.

ولاقت تصريحات الوزير حياصات انتقادات عدد من النواب، حيث شكك النائب يحيى السعود بمقدرة الحكومة على تنفيذ القرار، في حين أشار رئيس لجنة الصحة النيابية الدكتور رائد حجازين أن إحدى المقاهي يبعد فقط 400 متر عن مقر منظمة الصحة العالمية في جنيف.

وعبر النائب معتز أبو رمان عن استيائه لعدم حضور أمين عمان عقل بلتاجي اجتماعات اللجنة، رغم توجيه الدعوة له بالحضور، كما عبر أبو رمان بشكل ساخر عن لجوء رئيس الوزراء الدكتور عبد الله النسور، لاستخدام سيارات الهايبرد لموكبه الرئاسي ووصفها وكأنها سيارات توم وجيري.

واستعرض أبو رمان مجموعة من المقترحات التي تبنتها كتلته (الإصلاح النيابية) حيال قانون الصحة ومنع الأراجيل، موضحا ان المشروع يستند الى تطبيق جميع معايير السلامة العامة ويشمل ذلك نظام التهوية وتخصيص اماكن مفصولة للمدخنين عن غير المدخنين وان لا يقل العمر عن 18 عاما للزبائن الذين يتم تقديم تلك الخدمة لهم وانه يجب الكشف عن جاهزية المحال والمطاعم قبل منح التراخيص، وعليه يجب ان يتم اصدار التعليمات الصحية وامهال جميع المتقدمين بفتره 3 اشهر قبل الكشف النهائي من قبل لجنة مشتركة من الامانة والصحة ، لاجازة موافقة الرخصة.

واضاف ان كتلة الاصلاح النيابية ترفض المساس بحقوق العاملين في القطاع واصحاب المقاهي والمطاعم والذين يمتلكون تراخيص قانونية سابقة والذين سوف يمتثلون لتطبيق الانظمة والتعليمات.

من جهته أكد رئيس جمعية المطاعم الأردنية عصام فخر الدين، أن القرار سيؤثر بشكل كبير على هذا القطاع والعاملين في منطقة العبدلي، الامر الذي ينذر بأنه هناك تهديدا حقيقيا للعاملين في هذا القطاع.

وفي ختام الاجتماع أعلنت لجنة السياحة النيابية تأجيل البت في قرار منع الأراجيل إلى اجتماع يعقد في الثامن عشر من الشهر الجاري، بعد أن قدمت توصياتها لوزير الصحة.

ومن بين المقترحات التي قدمتها اللجنة ما يلي: منع تقديم الطعام في الكوفي شوب والمقهى الشعبي غير السياحيين، مع السماح بالتدخين وتقديم الأرجيلة ومنع كل من هم دون 18 عاماً من عمرهم من دخول منطقة التدخين ولو كانوا بمرافقة ذويهم ووضع إشارات دالة واضحة على أن المنشأة منطقة تدخين ووضع أنظمة تهوية وفلترة للهواء.

وبخصوص المطاعم الشعبية والمحلات غير المصنفة سياحياً فقد أوصت اللجنة بمنع التدخين فيها بنسبة 100%، ومنع التدخين قطعيا في مطاعم الوجبات السريعة داخل وخارج المولات.

وأوصت بالسماح بالتدخين باستثناء من هم دون سن الثامنة عشر في الكوفي شوب السياحي الذي لا يقدم خدمة الطعام، أما بخصوص المطاعم السياحية فقد أوصت بفصل المساحة للصالة (قسم للطعام والشراب، وقسم للتدخين) بنسبة لا تزيد عن 50% لقسم التدخين.

وأوصت اللجنة بمنع الأرجيلة في النوادي الليلة والديسكو، أما البار الذي يقدم خدمات الطعام فأوصت بفصل المساحة للصالة (قسم للطعام والشراب، وقسم للتدخين) بنسبة لا تزيد عن 50% لقسم التدخين، ومنع تقديم الأرجيلة داخله.

وفي الفنادق السياحية أوصت اللجنة بمنع التدخين في الاستقبال واللوبي ورفع نسبة الغرف الخالية من التدخين إلى 25% بدلاً من 10%، ومنع التدخين في قاعات المؤتمرات والندوات.

كما وضعت اللجنة جملة من الاشتراطات العامة المتعلقة بالقانون وهي: العمل على تغيير برابيش الأرجيلة والماء وتنظيفها بعد كل استعمال، وتقديم تبغ مطابق للمواصفات والمقاييس، ومنع تخزين المواد الغذائية مع التبغ نهائياً ووضع التبغ في أوان محكمة الإغلاق، ومنع استخدام الفحم الصناعي والفحم الذي يتم إشعاله بواسطة الوقود والمواد الكيماوية، والفحم المستخدم سابقاً، ومنع استخدام الخلطات الخاصة المعدة داخل المطعم أو الكوفي شوب.

وقبيل ختام اللقاء أكد مدير المهن في امانة عمان علي الحديدي انه لم يتم منح اي رخصة جديدة للمقاهي، لافتاً ان عدد الرخص الممنوحة لتقديم خدمة الأراجيل تبلغ 382 رخصة في الأردن.
تابعو الأردن 24 على google news