jo24_banner
jo24_banner

وزير الاتصالات: خدمات الجيل الرابع خيار لا رجعة عنه

وزير الاتصالات: خدمات الجيل الرابع خيار لا رجعة عنه
جو 24 : اكد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عزام سليط ان حجم المشاريع الالكترونية التي تعمل عليها الوزارة هي الاكبر في تاريخها وقيمتها وتعد بمئات الملايين، وان الشركات المحلية هي التي ستنفذ هذه المشاريع بأعلى المواصفات.

وقال لقاء صحفي عقده اليوم بحضور امين عام الوزارة المهندس نادر الذنيبات ان مشروع شبكة الالياف الضوئية وحده خصص له مبلغ 209 ملايين دولار عدا عن مشاريع برنامج الحكومة الالكترونية، مشيرا الى اهمية هذه المشاريع الوطنية الكبرى في تحريك قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والقطاعات الاقتصادية الاخرى.

وفيما يتعلق بإدخال خدمات الجيل الرابع قال سليط، ان الحكومة تسعى الى ادخال هذه الخدمات الى السوق المحلية بأسرع ما يمكن لأنها " خيار لا رجعة عنه" وستمثل بنية تحتية مثالية تكمل المشاريع التي تعمل عليها الحكومة من خلال وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مثل مشروع شبكة الالياف الضوئية والحكومة الالكترونية، مؤكدا ان هيئة تنظيم قطاع الاتصالات بدأت الحديث مع المشغلين الثلاثة العاملين في السوق للحصول على ترددات الجيل الرابع لحثهم على ادخال هذه الخدمات.

وبخصوص قانون الاتصالات قال الوزير سليط ان الوزارة انهت عملها على القانون ومراجعته وتقوم حاليا بترجمته وصياغته بشكله النهائي تمهيدا لرفعه الى رئاسة الوزراء.

وفيما يتعلق بالبطاقة الذكية قال ان الوزارة تساعد وزارة الداخلية في العمل عليها وهذا الموضوع من مسؤولية وزارة الداخلية بشكل اساسي حيث جرى تحديد مواصفات لهذه البطاقة وتجري مراجعتها تمهيدا لطرح عطاء لاستقطاب شركات قادرة على تنفيذه.

وعرض الوزير سليط للمشاريع التي تعمل الوزارة على تنفيذها، مبينا انها تشمل 7 مشاريع في مجال الحكومة الالكترونية اضافة الى برنامج شبكة الالياف الضوئية والتي تهدف الى ايصال الخدمات الالكترونية الى المواطن الاردني حسب حاجته واختصاصه بحيث تكون هذه الخدمات متميزة وسهلة الوصول اليها من خلال بوابة الكترونية واحدة .

وقال ان مشروع شبكة الالياف الضوئية انطلق من رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني في وضع المملكة على الخارطة الحقيقية في قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، حيث سيقدم دعما كبيرا في تعزيز القطاع وسيسهم في التنمية الاقتصادية والتعليمية والصحية ويرفع من جاهزية العديد من القطاعات الحكومية في تقديم خدماتها للمواطنين.

وبين ان هذا المشروع من اهم واكبر مشاريع الوزارة وقد تم منذ بداية العام طرح ثلاثة عطاءات لتنفيذه ويجري العمل حاليا على استكمال وثائق العطاء للمرحلة الرابعة بعد ان تم رصد المبالغ اللازمة لتنفيذه من المنحة الخليجية.

واكد سليط ضرورة استكمال مشاريع هذه الشبكة لما لها من اثر كبير على الاقتصاد والتنافسية والاقتصاد المعرفي وهي هدف لأي دولة لأن الاستثمار فيها يسهم في التطور الاقتصادي للدول ولها اثر كبير في التعليم والحكومة الإلكترونية والتطبيقات المختلفة.

كما عرض سليط للمشاريع تحت مرحلة دراسة العروض والتي يصل طول كوابل الالياف الضوئية خلالها الى ( 2650 ) كيلو مترا وهي عطاء شبكة الالياف الضوئية في منطقة الجنوب الذي يهـدف لاســتكمال شــبكة الألياف الضوئيــة الوطنية لربط المدارس ومديريات التربية و المؤسسات الحكومية والمستشفيات والمؤسسات الصحيـة فـــي مناطق الكرك ومعان و الطفيلة، حيث تشمل الاعمال المدنية والحفريات بطول 521 كم وكوابل الياف ضوئية ضمن هذه الحفريات 838 كم وكوابل الياف ضوئية هوائية 740 كم وقد حددت مدة تنفيذ المشروع بسنتين من اصدار شهادة الاستلام .

والعطاء الثاني عطاء استكمال شبكة الالياف الضوئية في محافظات الوسط الذي يهدف الى اســتكمال شــبكة الألياف الضوئيــة الوطنية لربط المستشفيات والمؤسسات الصحيـة فـــي مناطق عمان والزرقاء ومأدبا والبلقاء ويخدم 85 موقعا ويتضمن اعمال مدنية وحفريات بطول 632 كم وكوابل الياف ضوئية بطول 1070 كم .

والعطاء الثالث عطاء استكمال شبكة الالياف الضوئية في الوسط والجنوب (Active Part ) و Overlay Network في جميع مناطق المملكة والذي يهدف الى توريد وتركيب وتشــغيل الأجهزة الخاصة باستكمال شـــــــــــــبكة الألياف الضوئية الوطنية لربط المدارس ومديريات التربية والمؤسسات الحكومية و المؤسسات الصحية في مناطق الوسط و الجنوب في 979 موقعا .

وفيما يتعلق بالعطاء الرابع الذي يجري التحضير لوثائقه حاليا قال سليط انه يتضمن ثلاثة مشاريع هي مشروع الشمال الذي سيتم من خلاله ربط كافة المؤسسات التعليمية والصحية والحكومية في كل من محافظتي جرش وعجلون وما تبقى من محافظتي اربد والمفرق، ومشروع الوسط الذي سيتم من خلاله ربط كافة المؤسسات التعليمية والحكومية في كل من محافظات الوسط (عمان والزرقاء ومادبا والبلقاء)، اضافة الى مشروع الاجهزة الذي يهدف الى توريد و تركيب و تشــغيل الأجهزة الخاصة باستكمال شـــــــــــــبكة الألياف الضوئية الوطنية لربط المدارس ومديريات التربية والمؤسسات الحكومية والمؤسسات الصحية في مناطق الوسط والشمال.

واشار سليط الى انه تم خلال مراحل سابقة انجاز ما نسبته 30 بالمئة من هذه الشبكة حيث شملت 963 موقعا موزعة على 678 مدرسة و92 جهة صحية و175 جهة حكومية و 18 نقطة شركة كهرباء من خلال تمديد حوالي 1700 كم كوابل ألياف ضوئية أرضية ومعلقة.

وعرض سليط برنامج الحكومة الالكترونية الذي يهدف الى تعزيز القطاع الحكومي ورفع كفاءته من ناحية الخدمات التي يقدمها بدقة وشفافية وخفض التكاليف لزيادة رضا المستخدم من خلال ربط الدوائر والمؤسسات الحكومية وتغيير الصورة النمطية التي تعمل بها الحكومة.

وقال ان البرنامج يعمل على تقديم بعض خدمات الحكومة للدوائر الحكومية لتعزيز التحول ودعمه في عملية تقديم الخدمات وذلك باستخدام وسائل الاتصال والتكنولوجيا بهدف تسريع عملية التطوير في اداء مؤسسات القطاع العام وتحسين مستوى الخدمات من خلال الشبكة الحكومية الامنة (SGN) التي تربط حاليا 97 مؤسسة حكومية ويتم من خلالها ربط الدوائر الحكومية ليتم تبادل المعلومات الكترونيا وبطريقة آمنة حيث تم الانتهاء من تنفيذ ثلاث مراحل وجار العمل على المرحلة الرابعة التي تهدف الى أمن وحماية المعلومات المتبادلة بين الدوائر وتوفير كلف خدمات المساندة والدعم والصيانة مع مركز عمليات الحكومة الإلكترونية وتوفير خدمة الإنترنت والبريد الإلكتروني.

واضاف ان البرنامج يقوم حاليا بطوير بوابة الحكومة الالكترونية (www.jordan.gov.jo) الى تفاعلية ذكية في (المرحلة الاولى)، متوقعا إطلاقها خلال الربع الثاني من العام الحالي بحيث يتمكن المواطن من التفاعل اكثر مع الخدمات الحكومية المقدمة من قبل مؤسسات الدولة وإبداء الرأي حيال هذه الخدمات اضافة الى توفير نظام ادارة محتوى مركزي يمكن الجهات الحكومية من ادارة المحتوى المعلوماتي لكل دائرة وتوفير صفحة خاصة في كل مواطن.

واضاف ان البرنامج يوفر حاليا من خلال بوابة الهاتف النقال 38 خدمة استعلامية من 21 مؤسسة حكومية كما تم ربط 78 مؤسسة حكومية على بوابة الرسائل القصيرة اضافة الى توفير خدمات محدودة من خلال بوابة الدفع الالكتروني التي توفر وسيلة الكترونية للمواطنين لدفع رسوم المعاملات الحكومية الالكترونية.

وتناول سليط مشروع الحوسبة السحابية الذي فرغت الوزارة من اعداده بهدف تلبية احتياجات الدوائر الحكومية المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات بموارد أقل وكفاءة أعلى وتوفير الخدمات في أي وقت و في أي مكان وتعزيز أمن المعلومات من خلال توفير خوادم افتراضية.

واشار الى ان الحكومة الالكترونية تسعى من خلال تطبيق مشروع الحوسبة السحابية لزيادة استغلال موارد تكنولوجيا المعلومات المختلفة من أجهزة ورخص البرمجيات وكلف الصيانة والدعم الفني.

واشار الى نظام إدارة المشاريع والبرامج الذي تم اطلاقه مؤخرا يهدف الى تلبية احتياجات برنامج الحكومة الالكترونية لأداراه المشاريع وتحليل محفظة البرامج والمشاريع كأداة مساندة للتخطيط الاستراتيجي كما سيوفر المشروع خدمات نظام ادارة المشاريع للجهات الحكومية المهتمة بالموضوع كخدمة مشتركة .

واشار سليط الى خدمة اصدار وتجديد رخص المهن الكترونيا التي اطلقت في بداية العام للشركات وتم من خلالها منح ما يزيد على 40 الف رخصة مهن، لافتا الى انه سيتم اطلاقها خلال الشهر القادم للجمهور وهي من الخدمات الحكومية التي تقدم للشركات بإشراف أمانه عمان الكبرى باعتبارها المحور الرئيسي للخدمة وبمشاركة الجهات ذات العلاقة وهي وزارة الصناعة والتجارة ودائرة مراقبة الشركات وغرفة تجارة عمان وغرفة صناعة عمان والدفاع المدني وتسجيل الشركات .

وعرض لعدد من الخدمات التي تقدمها الحكومة للمواطن والتي تشمل اضافة الى بوابة الحكومة الالكترونية كل من مركز الاتصال الوطني الذي يربط حاليا 29 وزارة ومؤسسة حكومية ويهدف الى تمكين المواطنين من الاستعلام عن الوصف الإجرائي للخدمات الحكومية خلال وخارج أوقات العمل الرسمي ومن خلال رقم موحد متاح لكافة المواطنين (065008080) وخدمات الدفع الالكتروني وخدمات الكترونية لدى دائرة ضريبة الدخل والمبيعات وبوابة الهاتف النقال والرسائل القصيرة وخدمات الكترونية في دائرة الاقامة والحدود وخدمة اصدار شهادة عدم المحكومية.

واشار الى ان الوزارة تعمل على طرح عطاء خدمات الكترونية لدى دائرة الاحوال المدنية والجوازات بهدف تحويل خدمات الدائرة الى خدمات الكترونية وهي خدمات جوازات السفر والخدمات الشخصية والعائلية، مؤكدا ضرورة اطلاق العديد من المشاريع الالكترونية وتأمينها من موازنة وزارة الاتصالات، وداعيا شركات القطاع الخاص الاردنية الى الاستفادة من هذه المشاريع والتقدم لها بأعلى المواصفات. بترا.
تابعو الأردن 24 على google news