jo24_banner
jo24_banner

الأوقاف تطالب باستثناء طلبة الشريعة من الدور في "الخدمة المدنية"

الأوقاف تطالب باستثناء طلبة الشريعة من الدور في الخدمة المدنية
جو 24 : منار حافظ - أكد مدير المساجد في وزارة الأوقاف د. حمزة ابداح أن تأهيل الأردنيين ومنحهم فرصة ليكونوا أئمة مساجد يؤثر إيجابا في حل الأزمة الإقتصادية والحد من الإحتقان.

وأوضح ابداح لـ Jo24 أن استقدام 50 إماما مصريا كل عام منذ بداية العام 2014 للعمل في مساجد المملكة سببه النقص في المؤهلين وخريجي كليات الشريعة.

وأشار إلى أن هناك 2500 مسجد على الأقل في كافة أرجاء الأردن ليس فيهم أئمة مساجد، لافتا إلى ضرورة أن تتخذ الحكومة الأردنية إجراء باستثناء طلبة الشريعة الذين يتقدمون لخدمة الديوان المدني من الدور الوظيفي مما يشجع الأردنيين على دراسة الشريعة ويساهم في توفير وظائف لهم عوضا عن استقدام وافدين لملىء الشواغر.

وبين ابداح أن الوزارة تشجع على دراسة الشريعة بتوفير منح لكل طلبة الفروع الأكاديمية الذين تقل أعمارهم عن 50 عاما على النحو الآتي: أصحاب المعدلات من (60 – 70)% تقدم لهم منحة لدراسة الدبلوم، وأصحاب المعدلات الأعلى من 70% تقدم لهم منحة لدراسة البكالوريوس في جامعة العلوم الإسلامية.

وأفاد بأن المنحة تقدم لـ 200 شخص بحيث تمنح لـ 150 شخصا لايعملون في وزارة الأوقاف و50 آخرين من العاملين فيها ممن تنطبق عليهم الشروط، إضافة إلى دورات التأهيل في العلم الشرعي التي تدرس للمؤذنين.

يذكر أن عددا من الأئمة الأردنيين احتجوا على نية وزارة الأوقاف لتوظيف أئمة مصريين في مساجد المملكة نظرا لوجود عدد كبير من الشباب الأردني المؤهل والعاطل عن العمل، وباعتبار أن ظروف وحياة الأئمة المصريين تفرض عليهم إلقاء خطب لا تعني الشارع الأردني.
تابعو الأردن 24 على google news