jo24_banner
jo24_banner

"العمل الإسلامي": الشعب والجيش قادران على حماية الأردن دون معاهدات مع "إسرائيل"

العمل الإسلامي: الشعب والجيش قادران على حماية الأردن دون معاهدات مع إسرائيل
جو 24 :

انتقد حزب جبهة العمل الإسلامي تجديد مجلس النواب ثقتهم بالحكومة وبأصوات الأغلبية، مؤكدين أن الأردن ليس ضعيفا كما يقول المتذرعون بصعوبة الوضع في البلاد والدول العربية.

واستنكر الحزب الإعتداء على عائلة الجندي المعتقل أحمد الدقامسة بالضرب والإعتقال بدلا من الإفراج عنه.


وكان المكتب التنفيذي للحزب قد عقد اجتماعه الدوري، وبعد التداول في القضايا المدرجة على جدول الأعمال، خلص المجتمعون إلى ما يلي :

1. تجديد الثقة بالحكومة :


وكما كان متوقعاً فقد جدد مجلس النواب الثقة بحكومة الدكتور عبدالله نسور، ومنحها أغلبية واحد وثمانين صوتاً مقابل تسعة وعشرين نائباً حجبوا الثقة عنها.


وحزب جبهة العمل الإسلامي إذ يأسف لهذه النتيجة، التي حسمت بانتظار نتائج التحقيق المشترك في الجريمة التي أودت بحياة القاضي الشهيد رائد زعيتر، ليود أن يؤكد لكل الذين تذرعوا بصعوبة الوضع العربي، وبعدم قدرة الأردن على اتخاذ قرارات هامة، أن الأردن ليس ضعيفاً، فهو قادر بشعبه وجيشه، على الدفاع عن سيادته، وعن كرامة أبنائه. وإذا كان هناك من يرى صعوبة اتخاذ قرار بإعلان بطلان معاهدة وادي عربة، فإن هناك قرارات أقل كلفة من بينها استدعاء السفير الأردني، وقد سبق للأردن أن اتخذ قراراً مماثلاً دون أن تترتب عليه كلف باهظة، ومن بينها كذلك الإفراج عن الجندي أحمد الدقامسة الذي انتهت مدة محكوميته، لا أن يتعرض لأهله وذويه بالاعتداء والإيذاء والتسبب في دخول المستشفى وتوقيف بعضهم وقد جاءوا ينتظرون قراراً بالإفراج عنه، ولا أن يمنع زواره من زيارته في مركز الإصلاح والتأهيل . كما كان ممكناً انتزاع قرار من العدو بالإفراج عن الأسرى الأردنيين في سجون الاحتلال. ولكن كل هذه المطالب تم إهدارها بسبب تراجع النواب عن مطالبهم التي عبروا عنها خلال كلماتهم ومذكراتهم .


إننا نأسف للتبريرات التي تسوقها الحكومة لعدم تلبيتها لمطالب النواب، متذرعة بأن معاهدة وادي عربة أمنت الحدود، وكفنت الوطن البديل، ولا نتفق معها بشأنها. فالحدود الأردنية مصونة، والسيادة الوطنية مكفولة، ولا تحتاج الى اعتراف من كيان قام على الاغتصاب، وحظي باعتراف مشروط من هيئة الأمم المتحدة. وما زال أمام السلطة الفلسطينية والجامعة العربية فرصة إثارة هذه القضية أمام الأمم المتحدة من جديد.


كما أننا نرفض استخدام فزاعة الوطن البديل كسلاح يشهر في وجه المطالبين بالإصلاح، والمدافعين عن كرامة الأردنيين، فالأردن وطن أصيل، وليس وطناً بديلاً، فهو ليس أرضاً بلا شعب لشعب بلا أرض، كما أن الفلسطينيين مقيمين ولاجئين ونازحين ومغتربين لا يقبلون بديلاً عن وطنهم فلسطين .
وقد كان جديراً بالنواب أن يحسنوا إدارة ملف قضية اغتيال القاضي زعيتر، وأن يحققوا انجازاً على الأرض يحسب لهم، ولكنها فرصة أضاعوها كما أضاعوا غيرها. ويجدر بهم أن يعيدوا تقويم هذه الجولة للارتقاء بأداء المجلس وفاء بالأمانة التي اضطلعوا بها .

2. القضية الفلسطينية :


عبر المجتمعون عن بالغ تقديرهم واعتزازهم بالإخوة المقادسة الذي أقاموا أطول سلسلة بشرية للقراء حول المسجد الأقصى المبارك مؤكدين على عروبة المسجد وإسلاميته، وعلى التفاف طلبة العلم حول قبلتهم الأولى ومسرى نبيهم صلى الله عليه وسلم. وأكد المجتمعون وقوفهم الى جانب الشعب الفلسطيني المجاهد، ومنظمات المجتمع الأهلي، الذين طالبوا رئيس السلطة الفلسطينية بعدم الرضوخ للضغوط الأمريكية، وبالتمسك بالثوابت الوطنية الفلسطينية .



3. ندد المجتمعون بالممارسة البلطجية بحق تحالف الشرعية لدى عزمهم عقد مؤتمر صحفي في مقر حزب الاستقلال واعتقال بعض الصحفيين، إصراراً من الانقلابيين على مصادرة الصوت الآخر والتستر على تقارير المجلس القومي لحقوق الإنسان الذي زور الحقائق بهدف إخفاء جرائم الانقلابيين في الميادين ومراكز الشرطة والسجون .


كما أدان المجتمعون الحكم الصادر بحق المجرمين الذين تسببوا في جريمة سيارة سجن ( أبو زعبل ) الذين تعرضوا للحرق. حيث اكتفت المحكمة بإصدار أحكام بالسجن مع وقف التنفيذ. بينما تصدر المحاكم أحكاماً قاسية بحق المتظاهرين السلميين، والزج بهم في السجون وتغريمهم مبالغ طائلة بدعوى خرق قانون التظاهر .

4. أكد المجتمعون أن انتخابات الرئاسة المصرية باتت انتخابات عبثية، وقد باتت مكشوفة للرأي العام المصري والعالمي، حيث ذكر المرشح السابق الفريق أحمد شفيق أنه لن يترشح للانتخابات طالما رغب السيسي بالترشح، لأن العملية ستكون مهزلة، ومجيرة من قبل الجيش لصالح السيسي. كما قال المرشح خالد علي ( لو عايزين انتخابات بجد لا بد من إلغاء قانون التظاهر، وتعديل قانون الانتخابات الرئاسية ) . كما انسحب الفريق سامي عنان من المنافسة معللا ذلك بالحفاظ على وحدة الجيش والشعب. وقبلهم جميعاً قال المرشح السابق الدكتور عبد المنعم ابو الفتوح ( نحن لا نرضى لضمائرنا أن تشارك في عملية تدليس على شعبنا أو خديعة للشعب المصري، لا يوجد للأسف أي مسار للديموقراطية في مصر الآن ) .


ويؤكد المجتمعون أن هذه الوقائع أثبتت بما لا يدع مجالاً للشك أن ما حدث في 30 يونيو و 3 يوليو انقلاب مكتمل الأركان، انفض الشركاء فيه ما خلا الجيش الذي اتسعت دائرة سيطرته على اقتصاد مصر من 40% الى 60% .

5. الصراع السوري وامتداداته الى لبنان :


عبر المجتمعون عن بالغ قلقهم لاستمرار الصراع في سوريا، بمشاركة واسعة من قوى إقليمية ودولية، مما فاقم الخسائر، حيث بلغت أعداد القتلى والمهجرين مديات خطيرة حيث يقارب عدد القتلى ( 150 ) ألف قتيل، وعدد المهجرين والنازحين تسعة ملايين، وتقدر كلفة الاعمار بـ ( 120 ) مليار دولار لو توقفت الحرب الآن .


وما زال الصراع في سوريا يتطاير شرره الى لبنان، في صورة اقتتال في طرابلس أسفر عن مقتل ( 12 ) مواطناً، وعن سيارات مفخخة في البقاع خلفت قتلى وجرحى .


ويؤكد الحزب أن لا سبيل لإخراج سوريا من محنتها إلا حل سياسي يستجيب لإرادة الشعب السوري .

عمان في: 18 جمادى الأولى 1435هـ الموافق: 19/ 3 / 2014م

حزب جبهة العمل الإسلامي

تابعو الأردن 24 على google news