2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

20 مليون دينار صادرات الاردن من المحاصيل العشبية

20 مليون دينار صادرات الاردن من المحاصيل العشبية
جو 24 : قدرت وزارة الزراعة القيمة النقدية للكميات المصدره من المحاصيل الورقية والعشبية والطبية الى اكثر من 30 دولة حول العالم العام الماضي بحوالي 20 مليون دينار.


وحسب مساعد امين عام وزارة الزراعة للتسويق والمعلومات الدكتور صلاح الطراونة فان الكميات بلغت حوالي 10 الاف طن وان هذه القيمة تعادل تصدير ما مجموعه 50 الف طن من الخضار العادية والتقليدية.


واشار في تصريح لوكالة الانباء الاردنية " بترا " اليوم الى ان الاردن يعتبر من المصدرين الرئيسيين للمحاصيل الورقية والعشبية والطبية في المنطقة العربية الى الاسواق الاوروبية والتي تلاقي رواجا كبيرا من قبل المستهلك الاوروبي لاستهلاكها كمقبلات.


واكد الدكتور الطراونة ان وزارة الزراعة تشجع المزارعين على التحول الى مثل هذه الزراعات التصديرية ذات العوائد الاقتصادية العالية كبديل عن الزراعات التقليدية حيث ان معدل طن التصدير لمثل هذه المنتجات يتراوح بين 1500-2000 دولار للطن في حين ان معدل سعر طن الخضار العادية التي تصدر الى الاسواق العربيه يتراوح ما بين 350-500 دولار/ للطن.


واهم هذه الاصناف التصديرية (بروكلي، ملوخية، نعنع، بصل اخضر، خبيزة، ريحان، زعتر، جزر، فقوس، ورق لسان، خس صيني، بازيلا، ورق عنب، لوبيا، ذرة، بقدونس، قرع، ميرمية، حمص، باميا، فول أخضر، عكوب، اللوف، كزبرة، فجل، بندورة كرزية، بقلة، كرفس، زعتر ناشف ،هندبا ،جرجير، والشومر ).بترا
تابعو الأردن 24 على google news