jo24_banner
jo24_banner

تقرير: 98.1% من البيوت الأردنية مجهزة بتلفاز

تقرير: 98.1 من البيوت الأردنية مجهزة بتلفاز
جو 24 : أطلق برنامج يوروميد السمعي البصري الثالث للاتحاد الأوروبي والمرصد الأوروبي السمعي البصري تقريرا جديدا عن السينما والقطاع السمعي البصري في الأردن. من بين النتائج الرئيسية لهذا التقرير هو وجود اكثر من 4 ملايين منزل مجهز بتلفاز و38 قناة فضائية في حين تم سنة 2012 اقتناء تذاكر من طرف أكثرمن مليون شخص لمشاهدة فيلم في إحدى دور السينما ال 53.


يعد هذا التقرير الخامس من نوعه بعد أربعة تقارير عن السينما والقطاع السمعي البصري في مصر والمغرب ولبنان وفلسطين التي يتم نشرها في إطار مشروع جمع وتحليل بيانات عن قطاع السينما والتلفزيون في تسع دول شريكة من منطقة جنوب البحر الأبيض المتوسط.

وعلى غرار التقارير السابقة، يقدم هذا التقرير الحديث لمحة كاملة عن الجوانب الاقتصادية المختلفة لقطاع السينما والسمعي البصري في الأردن (السينما، التلفزيون، الفيديو عند الطلب) ويحدد الإطار المؤسساتي والقانوني وتطور الاتصالات السلكية واللاسلكية في البلاد. وتشير النتائج الرئيسية للدراسة انه يوجد في الأردن أكثر من 4 ملايين منزل مجهز بتلفاز و38 قناة فضائية ونسبة تقدر ب 98.1 ٪ من انتشار البث التلفزيوني عبر القنوات الفضائية والكابل. وفي بلد يملك 53 دار سينما، سجلت الأفلام الأردنية في عام 2012 عدد دخول يقدر ب 1.018.635 أي ما يعادل 7.686.832 دينار أردني من إيرادات شباك التذاكر في عام 2012.

يهدف برنامج يوروميد السمعي البصري الثالث إلى المساهمة في تطوير وتعزيز قدرات القطاع السينمائي في المنطقة الجنوبية للآلية الأوروبية للجوار والشراكة (الجزائر ومصر وإسرائيل والأردن ولبنان والمغرب والأراضي الفلسطينية المحتلة وسوريا وتونس) إلي جانب المساهمة في تعزيز التفاهم المتبادل والحوار بين الثقافات والتنوع الثقافي.
تابعو الأردن 24 على google news