jo24_banner
jo24_banner

الإمارات: إنقاذ طفل أردني ابتلع درهماً

الإمارات: إنقاذ طفل أردني ابتلع درهماً
جو 24 : أنقذ أطباء في رأس الخيمة، الجمعة، طفلاً أردني الجنسية، يبلغ من العمر 6 سنوات، ابتلع (درهماً) عن طريق الخطأ خلال لهوه بقطع نقدية معدنية، مباغتاً أسرته، التي بادرت إلى نقله إلى مستشفى صقر الحكومي برأس الخيمة .

استغرقت عملية استخراج الدرهم الذي استقر في الجزء السفلي من المريء، نحو 5 دقائق فقط، فيما طلب الفريق الطبي الذي أجرى العملية وضع الطفل ساعتين تحت العناية المركزة في المستشفى، قبل السماح له بمغادرتها .

وقالت د . مريم سالم الخاطري اختصاصية الجهاز الهضمي والمناظير التي أجرت العملية بمعاونة اختصاصي تخدير وعدد من الممرضين والفنيين: إن الطفل، يدعى "ن .أ .ش" خضع لأشعة كشفت وجود الدرهم في الجزء السفلي من مريء الطفل، في حين جرى تخدير الصغير بالكامل قبل العملية .

وحذر أطباء الجهاز الهضمي والجراحة الذين أشرفوا على حالة الطفل، من تكرار حوادث ابتلاع الأطفال لقطع دقيقة وصغيرة الحجم، بينها حالة طالبة ابتلعت "دبوساً" . وكانت آخر حالة استقبلها الأطباء المختصون لشابة إماراتية، 28 عاماً، ابتلعت "إبرة خياطة"، خلال انهماكها في خياطة ثوب، بينما كانت تضع "الإبرة" بين أسنانها بسبب انشغال يديها، لتسعل فجأة، ما أدى لانزلاق الإبرة إلى جوفها، واستغرقت عملية استخراج الجسم الحديدي الحاد حينها نحو ساعتين، بسبب تناول الشابة وجبة قبل الحادثة مباشرة، ما أدى إلى اختلاط "الإبرة" وسط الطعام

. وطالب الأطباء أولياء الأمور باليقظة والحذر وتوعية أطفالهم بالسلوك السليم والآمن، ومراقبتهم قدر الإمكان، لتجنب حوادث ابتلاع القطع الصغيرة والدقيقة، في ظل خطورتها على الصحة في حال بقيت داخل المريء لمدة تتجاوز 6 ساعات، حيث تؤدي إلى تقرح في جدار المريء، وبالتالي إحداث ثقب فيه .الخليج الاماراتية
تابعو الأردن 24 على google news